منتديات إسلامنا نور الهدى
الزواج 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الزواج 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال العدوي
عضوفعال
عضوفعال




الزواج Empty
مُساهمةموضوع: الزواج   الزواج I_icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2015 11:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا ومصطفانا محمد رسولك وعلى أهله وآله وأزواجه وذريته وأصحابه
وأرضى عن سائر الأولياء والصالحين ومشايخنا الأحياء والمنتقلين
واغفر لنا ولوالدينا ولأموات المسلمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزواج:
اعْلَمْ وفقنا الله وَإِيَّاكَ وَجَمِيع المسلمين لما يحبه ويرضاه أن الزواج هُوَ أهم مقومَاتَ الحياة والمتمم للوظائف الحيوية والحافظ للجامعة البشرية من الانقراض والزَوَال بإذن الله وأساس لتقدير المرء في الهيئة الاجتماعية.
وقوامه وجود الألفة والتحابب والاحترام والتوقير بين الزوجين وبه يحصل التعاون والتعاضد والتآلف والتآزر بين الأسر المتناسبة بسبب ما تم بينها من المصاهرة المقربة للبعيد والمحببة للقريب والمدنية للأجنبي.
وقَدْ ندب الله إلى الزواج فَقَالَ عز من قائل: {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ} وَقَالَ سُبْحَانَهُ وتعالى: {فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ} وَقَالَ: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} وَقَالَ: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}.
ولهَذَا خاطب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم الشباب يدعوهم إلى الزواج والمبادرة إليه متى كَانَ قادراً على مؤن الزواج ونفقاته وكَانَ به توقان إلى النساء حتى لا تزل به القدم في مهوات المعاصي فتقوده نَفْسهُ ويغريه شيطانه فيقع فيما لا يحل من الموبقات والذُّنُوب المهلكات فإن للشباب فُتوةً ونزوةً تدفع الشباب إلى طاعة شهوته وتقهره على إرضائها بدون أن يبالي بسوء مغبة أو حسنها.
وَكَمْ من شاب أغرته شهوته واستعبدته لذته فأتى نفسها من الذُّنُوب والمعاصي حظها وأروى من الموبقات غلتها.
فكَانَ عاقبة ذَلِكَ ضياع الثروة والافتقار بعد اليسر والْمَال العريض والذلة بعد الجاه والعزة، والضعف بعد القوة والصحة الشاملة وانتابته بعد نضارة شبابه العلل والأسقام وصار حليف الهم والغم والسهاد ينام على مثل شوك القتاد قَدْ أقض مضجعه وذبلت نضرته وتنكرت له الحياة بعد إقبالها وكشرت له الأيام بعد ابتسامها أنيابها وَذَلِكَ بما قدمت يداه.
وكَانَ أصحابه ينفرون عَنْهُ بعد ما كَانَ قرة أعينهم وموضع الغبطة والسرور ولَقَدْ بين الرَّسُول صلى الله عليه وسلم حكمة المبادرة إلى الزواج بعد القدرة والاستطاعة بأنها تُحصن الفرج عن الوقوع في المحرمَاتَ وملابسة ما يغضب فاطر الأرض والسماوات ويزري بالشرف والكرامَاتَ.
وإن المبادرة تدعو إلى العفة وغض البصر عن المحرمَاتَ أضف إلى ذَلِكَ أن المبادرة في الزواج تملكن المرء بإذن الله إذا رزقه الله أولادًا من تربيتهم والقيام بشؤونهم وإعدادهم لمستقبل حياتهم وجعلهم رجالاً صالحين مصلحين ينفعون أنفسهم وأمتهم ويجعل مِنْهُمْ عمادًا لها وقوة يرهب بِهُمْ جنابها وتقوى شوكتها وتحفظ هيبتها وكرامتها ويدفع من يريد إذلالها واستعبادها.
تأمل في حياة المتزوج عِنْدَمَا يفاجئه مرض أو تنتابه نائبة وعنده زوجة صَالِحَة كيف يكون محاطًا بعطفها وقيامها بخدمته نائمًا على فراش الرَّاحَة وتسليه وتؤنسه وتَقُوم بخدمته وتضمر الْخَيْر له.
وارجع بنظرك إلى العزب في حالة مرضٍ في حالة يأس وقنوط وندم على ما فرط منه لعدم اقترابه بزوجة صَالِحَة وقرينة ناصحة تَكُون له خَيْر معينة وأفضل مساعدة علي نوائب الدهر وأنكاده فقدْ فقَدَ العزب العطف والرأفة به والرَّاحَة والقيام بتمريضه وحوائجه الكثيرة في أشد الأوقات وأحرجها وأضيق الساعات وكَانَ في حالته المحزنة كالغريب النائي عن وطنه وأقربائه وأصدقائه يتمنى ويتلهف علي أحد يتصدق عَلَيْهِ بشربة ماء أو نحوها.
وأما الإبطاء عن الزواج حتى يتقدم في العمر صاحبه على خطر فقَدْ لا يستطيع تربية أولاده لضعف قوته وعجزه عن تحصيل ما به حياتهم وتوفير أسباب السعادة لَهُمْ.
وَرُبَّمَا اخترمته المنية فيتركهم كزُغب القطا مهيضي الجناح أيتام لا يقدرون على التخلص من الأكدار والأنكاد زد على ذَلِكَ أن الإبطاء في الزواج يزيد كثرة الفتيات العانسات ويفوت عليهن زمن نضرتهن وجني ثمارهن ولَيْسَ لهن قوة علي دفع الشهوة كالرِّجَال فربما تطغى عليهن ويسلكن طَرِيق الغواية والفساد.
وهناك الطامة الكبرى والمصيبة العظمى من اختلاط الأنساب وانتهاك حرمة الأعراض وتمزيق ثوب الحياء والاستهتار بما يزيل الكرامة ويذل الشرف والعزة ويقضي على الإباء والمروءة والنخوة.
وإن مِمَّا يؤسف له أشد الأسف من انصراف الشباب وإعراضهم عن الزواج إعراضًا تامًا ظنًا مِنْهُمْ أن حياة العزوبة ألذ وأهنأ وأَهْوَن حملاً وأخف كلفة من الزواج مَعَ أنهم مخطئون في عملهم شاذون في رأيهم ضالون عن طَرِيق الحق تائهون عن جادة الصواب.
لأن التزوج سنة المرسلين والنَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «فمن رغب عن سنتي فلَيْسَ مني». وكَانَ صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهيًا شديدًا وروي: «لا صرورة في الإسلام». والصرورة الَّذِي لم يتزوج.
وَقَالَ أَحَمَد: لَيْسَ العزوبة من أمر الإسلام في شَيْء. وَقَالَ: من دعاك إلى غير التزوج فقَدْ دعاك إلى غير الإسلام.
وَقَالَ ابن عباس لرجل تزوج: فإن خَيْر هذه الأمة أكثرها نساء ولو لم يكن في الحث على الزواج والنهي عن العُزبة إِلا قوله تَعَالَى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً} لكفى وشفى.

وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «من تزوج فقَدْ استكمل نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي». رواه الطبراني في الأوسط وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «من أحب فطرتي فليستن بسنتي ومن سنتي النكاح». رواه البيهقي في السُّنَن الكبري وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «أيما رجل تزوج في حداثة سنه عج شيطانه يا ويله عُصم دينه». رواه أبو يعْلى في مسنده.
وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة حقٌ على الله عونهم المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الَّذِي يريد الأداء، والناكح الَّذِي يريد العفاف». رواه الترمذي والنسائي وَغَيْرِهمَا بإسناد صحيح.
وَقَالَ صلى الله عليه وسلم لعكاف بن وداعة الهلالي: «ألك زوجة يا عكاف»؟ قال: لا. قال: «ولا جارية»؟ قال: ولا جارية. قال: «وأَنْتَ مُوسرٌ بخير»؟ قال: وأنَا موسر بخَيْر. قال: «أَنْتَ إذًا من إِخْوَان الشياطين لو كنت من النصارى كنت من رهبانهم إن سنتنا شراركم عُزابكم وأرذل موتاكم عُزابكم أبا الشيطان تمرسون؟! ما للشيطان سلاحٌ أبلغُ في الصالحين من النساء إِلا المتزوجون أولئك المطهرون المبرؤن من الخنا ويْحك يا عكّافُ إنهن صواحب أيوب وداود ويوسف وكُرفس».
قال له بشر بن عطية: من كُرفُسُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قال: رجل يعبد الله بساحل من سواحل البحر ثلاثمائة عام يصوم النَّهَارَ ويقوم الليل ثُمَّ إنه كفر بِاللهِ بسبب امرأة عشقها وترك ما كَانَ عَلَيْهِ من عبادة ثُمَّ استدركه الله ببعض ما كَانَ منه فتاب عَلَيْهِ «ويحك يا عكاف تزوجْ وإِلا فأَنْتَ من المدبرين». قال: زوجني يَا رَسُولَ اللهِ. قال: «زوجتك كريمة بنت كلثوم الحميري». رواه أَحَمَد وأبو يعلى في مسنده.
وكَانَ ابن مسعود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَقُولُ: لو لم يبق من عمري إِلا عشرةُ أيام أحببت أن أتزوج حتى لا ألقي الله عزبًا وتزوج الإمام أَحَمَد رَضِيَ اللهُ عَنْهُ في الْيَوْم الثاني من وفاة امرأته وَقَالَ: أكره أن أبيت عزبًا وَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلاة والسَّلام: «ما استفاد المُؤْمِن بعد تقوى الله عَزَّ وَجَلَّ خيرًا له من زوجة صَالِحَة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عَلَيْهَا برته وإن غاب عَنْهَا نصحته في نفسها وماله». رواه ابن ماجة.
وَقَالَ عمر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إني لأُكْرِهُ نفسي على الجماع رجَاءَ أن يخَرَجَ الله نسمة تُسبحه وتذْكره وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «دعوا الحسناء العاقر وتزوجوا السوداء الولود فإني أكاثر بكم الأمم يوم القيامة». رواه الطبراني والأَمْر للندب.
وَقَالَ عمر: تكثروا من العيال فإنكم لا تدرون بمن ترزقون وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «تزوجوا الودود الولود فإني مُكاثر بكم الأمم». رواه ابن ماجة والنسائي وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: «لا تُطلق النساء إِلا من ريبة إن الله تَعَالَى لا يحب الذواقين ولا الذوقات». والذواق الكثير النكاح والطلاق من دون عُذر شرعي والذواقة التي كُلّ من أخذها تتسبب لفراقه لأجل التزوج بغيره هَذَا وَاللهُ أَعْلَمُ معناهما.
ومن الأسباب الرئيسية لتوقف كثير من الشباب عن الزواج ثقل المهور والتبذير السخيف في الطرق التي غير شرعية وسبب ذَلِكَ موافقة سُحفاء العقول في تصرفاتهم.
فالعاقل إذا جاءه من يرضى دينه وعقله ما يغتر بالزخارف وينخدع بالبهارج الكاذبة ويحذو حذاء المسرفين بل ينقاد لعقله الراجح ودينه الحق وتعاليمه السامية ويرضى بالميسور إذا كَانَ له السلطة التامة علي أهله، وإن كَانَ من المستضعفين فيحاول بالتي هِيَ أحسن فإن عجز فلَيْسَ له وَاللهِ إِلا الصبر والرِّضَا بما قدره الله وقضاه في هَذَا الزمن الَّذِي انحط أهله وسيطرت فيه النساء على الرِّجَال وصار الأكثر من الرِّجَال عِنْدَ أهليهم وأولاًدهم بمنزلة الخادم الحقير ومَعَ ذَلِكَ فهو حارس وخادمٌ محقورٌ ومحامي للأموال التي ستؤول إليهم ولا شكر مِنْهُمْ ولا ثناء. وَاللهُ الْمُسْتَعَانُ وعَلَيْهِ التكلان.
اللَّهُمَّ اجعلنا ممن يأخذ اْلكِتَاب باليمين، وَاجْعَلْنَا يوم الفزع الأكبر آمنين، وأوصلنا بِرَحْمَتِكَ وكرمك إلى جنات النَّعِيم، وَاغْفِرْ لَنَا وَلِوَالِدَيْنَا وَلِجَمِيعِ المسلمين، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَصَلَّى الله عَلَى مُحَمَّد وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعارف قبل الزواج
» التعارف قبل الزواج
» خواتم الزواج
» قلة الرزق في الزواج
» الزواج عند العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: