منتديات إسلامنا نور الهدى
شهادة المستشرق توماس أرلوند 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
شهادة المستشرق توماس أرلوند 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 شهادة المستشرق توماس أرلوند

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محروس
عضو مميز
عضو مميز




شهادة المستشرق توماس أرلوند Empty
مُساهمةموضوع: شهادة المستشرق توماس أرلوند   شهادة المستشرق توماس أرلوند I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2015 11:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعد كتاب الدعوة إلى الإسلام الذي ألفه توماس أرنولد (Thomas Walker Arnold) (1) كله شهادة كبرى، وهو من أفضل ما ألف راصدا انتشار الإسلام في كل بقعة من الأرض، وهو كتاب جدير بالقراءة، وقد أطلنا في النقل عنه؛ لما جاء فيه من شهادات غزيرة، وإن كنا بعد هذه الإطالة نرى كثيرا مما كان يجب أن ينقل لم تتسع له المساحة المرصودة للهدف من هذا المقال.
الكتاب البليغ
"ونجد بين المسيحيين مثل ألفار (Alvar) -الذي عرف بتعصبه ضد الإسلام- يقرر أن القرآن قد صيغ في مثل هذا الأسلوب البليغ الجميل، حتى إن المسيحيين لا يسعهم إلا قراءته والإعجاب به" (2).
التسامح وحرية الحياة
"إن الفكرة التي شاعت بأن السيف كان العامل في تحويل الناس إلى الإسلام بعيدة عن التصديق... إن نظرية العقيدة الإسلامية تلتزم التسامح وحرية الحياة الدينية لجميع أتباع الديانات الأخرى" (3).
وجدنا أنفسنا في أمن وسلام
"وقد استطاع ميخائيل الأكبر (Michael The Elder) بطريق أنطاكية اليعقوبي، أن يحبذ فيما كتبه في النصف الثاني من القرن الثاني عشر، ما قرره إخوانه في الدين، وأن يرى أصبع الله في الفتوح العربية... فكتب يقول بعد أن سرد اضطهادات هرقل:... لما رأى (أي الله) شرور الروم الذين لجئوا إلى القوة فنهبوا كنائسنا، وسلبوا أديارنا في كافة ممتلكاتهم، وأنزلوا بنا العقاب في غير رحمة ولا شفقة، أرسل أبناء إسماعيل من بلاد الجنوب ليخلصنا على أيديهم من قبضة الروم... ولما أسلمت المدن للعرب خصص هؤلاء لكل طائفة الكنائس التي وجدت في حوزتها، (وفي ذلك الوقت كانت قد انتزعت منا كنيسة حمص الكبرى، وكنيسة حران) ومع ذلك لم يكن كسبا هينا أن نتخلص من قسوة الروم وأذاهم وحنقهم وتحمسهم العنيف ضدنا، وأن نجد أنفسنا في أمن وسلام" (4).
اختيار وإرادة حرة
"ومن هذه الأمثلة التي قدمناها آنفا عن ذلك التسامح، الذي بسطه المسلمون الظافرون على العرب المسيحيين في القرن الأول من الهجرة، واستمر في الأجيال المتعاقبة، نستطيع أن نستخلص بحق أن هذه القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام إنما فعلت ذلك عن اختيار، وإرادة حرة، وأن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات مسلمة لشاهد على هذا التسامح" (5).
لو أرادوا لاكتسحوا المسيحية
".. ولكننا لم نسمع عن أية محاولة مدبرة لإرغام الطوائف من غير المسلمين على قبول الإسلام، أو عن أي اضطهاد منظم قصد منه استئصال الدين المسيحي، ولو اختار الخلفاء تنفيذ إحدى الخطتين لاكتسحوا المسيحية بتلك السهولة التي أقصى بها (فرديناند وإيزابيلا) دين الإسلام من إسبانيا، أو التي جعل بها (لويس الرابع عشر) المذهب البروتستانتي مذهبا يعاقب عليه متبعوه في فرنسا، أو بتلك السهولة التي ظل بها اليهود مبعدين عن إنجلترا مدة خمسين وثلاثمائة سنة، وكانت الكنائس الشرقية في آسيا قد انعزلت انعزالا تاما عن سائر العالم المسيحي، الذي لم يوجد في جميع أنحائه أحد يقف في جانبهم باعتبارهم طوائف خارجة عن الدين، ولهذا فإن مجرد بقاء هذه الكنائس حتى الآن ليحمل في طياته الدليل القوي على ما أقدمت عليه سياسة الحكومات الإسلامية بوجه عام من تسامح نحوهم" (6).
لم يفعلوا
"لقد كان من السهل على أي حاكم من حكام الإسلام الأقوياء أن يستأصل شأفة رعاياه المسيحيين، أو ينفيهم من بلادهم، كما فعل الإسبان بالعرب، والإنجليز باليهود مدة أربعة قرون تقريبا" (7).
التسامح إلى أقصى حد
"فقد كان التسامح إلى أقصى حد هو القاعدة المستمدة من الأصول الإسلامية" (8).
رسالة نصرانية
"ولقد شهدت الفترة التي أعقبت الفتح العربي تحول جماعات كبيرة من نصارى خراسان إلى الإسلام، كما نقف على ذلك من رسالة لأحد رجال الكنيسة المعاصرين - وهو البطريق النسطوري يشوع ياف الثالث (Isho Yaph)، وكان قد بعث بهذه الرسالة إلى سمعان (Simeon) مطران ريفاردشير ورئيس أساقفة فارس، وتحمل هذه الرسالة الدليل الساطع على طابع الهدوء والمسالمة في نشر هذا الدين الإسلامي" (9).
يعطفون على ديننا
"وإن العرب الذين منحهم الله سلطان الدنيا، يشاهدون ما أنتم عليه وهم بينكم كما تعلمون ذلك حق العلم، ومع ذلك فهم لا يحاربون العقيدة المسيحية، بل على العكس يعطفون على ديننا ويكرمون قسسنا وقديسي الرب، ويجودون بالفضل على الكنائس والأديار" (10). (من رسالة يشوع ياف الثالث (Isho Yaph) إلى المطران سمعان (Simeon) مطران فارس - في عهد عمر بن الخطاب إبان فتوحات فارس).
لم تعرفها طوال قرون
"أما ولايات الدولة البيزنطية -التي سرعان ما استولى عليها المسلمون ببسالتهم- فقد وجدت أنها تنعم بحالة من التسامح لم تعرفها طوال قرون كثيرة؛ بسبب ما شاع بينهم من الآراء اليعقوبية والنسطورية، فقد سمح لهم أن يؤدوا شعائر دينهم دون أن يتعرض لهم أحد" (11).
لا نسمع عن اضطهاد
"أما عن حمل الناس على الدخول في الإسلام أو اضطهادهم -بأية وسيلة من وسائل الاضطهاد في الأيام الأولى التي أعقبت الفتح العربي- فإننا لا نسمع عن ذلك شيئا، وفي الحق إن سياسة التسامح الديني التي أظهرها هؤلاء الفاتحون نحو الديانة المسيحية كان لها أكبر الأثر في تسهيل استيلائهم على هذه البلاد" (12).
المقدسيون يرحبون
"وفي سنة (1244م) عندما وقع بيت المقدس نهائيا في أيدي المسلمين، رحب المسيحيون من أهل فلسطين بالسادة الجدد، واطمأنوا إليهم، ورضوا بحكمهم" (13).
دليل وثائقي
"ويمكن الحكم على مدى هذا التسامح -الذي يلفت النظر في تاريخ القرن السابع- من هذه العهود التي أعطاها العرب لأهالي المدن التي استولوا عليها، وتعهدوا لهم فيها بحماية أرواحهم وممتلكاتهم، وإطلاق الحرية الدينية لهم في مقابل الإذعان ودفع الجزية" (14).
لم تكن عقابا
"لم يكن الغرض من فرض هذه الضريبة على المسيحيين -كما يريدنا بعض الباحثين على الظن- لونا من ألوان العقاب لامتناعهم عن قبول الإسلام، وإنما كانوا يؤدونها مع سائر أهل الذمة -وهم غير المسلمين من رعايا الدولة، الذين كانت تحول ديانتهم بينهم وبين الخدمة في الجيش- في مقابل الحماية التي كفلتها لهم سيوف المسلمين".
ثم يقول: "ولما قدم أهل الحيرة (للمسلمين) المال المتفق عليه، ذكروا صراحة أنهم دفعوا هذه الجزية على شريطة أن يمنعونا (أي يحموننا نحن المسيحيين) من المسلمين وغير المسلمين" (15).
لم تفرض إلا على القادرين
"على أن هذه الجزية لم تفرض إلا على القادرين من الرجال، على حين أعفي منها النساء، والأطفال، والرهبان، والمقعدون، والعميان، والمرضى، والمساكين، والأرقاء، هذا إلى أن جمع هذه الضرائب قد قام به الموظفون المسيحيون أنفسهم؛ مما خفف من وطأتها على الناس" (16).
صلاح الدين وخلفاؤه
"وفي عهد صلاح الدين الأيوبي في مصر تمتع المسيحيون بالسعادة إلى حد كبير في ظل ذلك الحاكم، الذي عرف بالتسامح الديني، فقد خففت الضرائب التي كانت فرضت عليهم، وزال بعضها جملة، وملئوا الوظائف العامة؛ كوزراء، وكتاب، وصيارفة.
وفي عهد خلفاء صلاح الدين نعموا بمثل هذا التسامح والرعاية قرابة قرن من الزمان، ولم يكن هناك ما يشكون منه إلا ما اتصف به كهنتهم أنفسهم من الفساد والانحطاط، فقد فشت السيمونية بينهم، فبيعت مناصب القسيسين الذين اتصفوا بالجهل والرذيلة، على حين حيل بين الذين طلبوا التعيين وبين هذا المنصب المقدس؛ بعجزهم عن أداء الأموال المطلوبة في احتقار وازدراء، مع أنهم كانوا الجديرين بشغل هذا المنصب" (17).
حياة تقوم على الحرية الدينية
"وقد جلب الفتح الإسلامي إلى هؤلاء القبط حياة تقوم على الحرية الدينية، التي لم ينعموا بها من قبل ذلك بقرن من الزمان" (18).
أسلموا قبل الفتح
"وليس هناك شاهد من الشواهد على أن ارتدادهم عن دينهم القديم ودخولهم في الإسلام على نطاق واسع كان راجعا إلى اضطهاد أو ضغط، يقوم على عدم التسامح من جانب حكامهم الحديثين، بل لقد تحول كثير من هؤلاء القبط إلى الإسلام قبل أن يتم الفتح، حين كانت الإسكندرية -حاضرة مصر وقتئذ- لا تزال تقاوم الفاتحين، وسار كثير من القبط على نهج إخوانهم بعد ذلك بسنين قليلة" (19).
ثورة على الفساد والخرافات
أما تايلور (20) فيذكر أن السبب في انتشار الإسلام بسهولة ويسر في قارتي إفريقيا وآسيا هو فساد المجتمع المسيحي فيقول: "إنه من اليسير أن ندرك لماذا انتشر هذا الدين الجديد بهذه السرعة في إفريقيا وآسيا... وكان الناس في الواقع مشركين يعبدون زمرة من الشهداء والقديسين والملائكة، كما كانت الطبقات العليا مخنثة يشيع فيها الفساد، والطبقات الوسطى مرهقة بالضرائب، ولم يكن للعبيد أمل في حاضرهم ولا مستقبلهم، فأزال الإسلام -بعون من الله- هذه المجموعة من الفساد والخرافات، لقد كان ثورة على المجادلة الجوفاء في العقيدة، وحجة قوية ضد تمجيد الرهبانية باعتبارها رأس التقوى" (21).
عقيدة يشرحها أي فرد
"في مقدمة هذه الأسباب: بساطة العقيدة الإسلامية؛ لا إله إلا الله محمد رسول الله، وكل ما يطلب من الذي يدخل في الإسلام قبول هاتين الشهادتين.. إن هذه العقيدة البسيطة لا تتطلب تجربة كبيرة للإيمان، ولا تثير في العادة مصاعب عقلية خاصة، وإنها لتدخل في نطاق (أدنى درجات) الفهم والفطنة، ولما كانت خالية من المخارج والحيل النظرية اللاهوتية، كان من الممكن أن يشرحها أي فرد، حتى أقل الناس خبرة بالعبارات الدينية النظرية" (22).
دين عقلي
"ولا يستطيع أي فرد أن يوضح الطابع العقلي للعقيدة الإسلامية -وما جنته من هذا الطابع من الفائدة في نشر الدعوة- توضيحا يبعث على الإعجاب بأكثر مما وضحه البروفسور (مونتيه) (23) في العبارات التالية: الإسلام في جوهره دين عقلي، بأوسع معاني هذه الكلمة من الوجهتين الاشتقاقية والتاريخية..." (24).
انتشار روحي
"ولم يكن النشاط الروحي للإسلام -كما زعم عدد كبير جدا من الناس- متمشيا مع سلطانه السياسي، بل على العكس من ذلك، نجد فقدان السلطة السياسية والانتعاش المادي يعمل على إبراز أجمل الصفات الروحية التي تعد أصدق البواعث التي تحفز على القيام بأعمال الدعوة" (25).
تلك الأخوة.. أحسن الوسائل
"ولم تستطع أية محاولة يقوم بها عباقرة أي دين أن تتصور وسيلة أحسن من هذه الوسيلة؛ تطبع في عقول المخلصين معنى حياتهم المشتركة، ترى زنجي ساحل إفريقية الغربي يلتقي بالصيني من أقصى الشرق، ويتعرف التركي الرقيق المهذب على أخيه المسلم من أهل الجزائر المتوحشين (26)، الذين يسكنون أبعد أطراف الملايو، وفي هذا الوقت نفسه تتطلع قلوب المؤمنين في كافة أنحاء العالم الإسلامي -في عطف وحنين- إلى إخوانهم الأسعد حظا منهم الذين تجمعوا في المدينة المقدسة" (27).
منقذ الفرس
"كان أهالي فارس والأجناس السامية -بوجه خاص- قد بلغت عقليتهم درجة ساعدتهم على التحول إلى ذلك الدين الجديد، والترحيب باعتناقه في حماسة ملحوظة؛ لما يمتاز به من بساطة، وهكذا قدر للإسلام أن يبدد بضربة واحدة كل هذه الغيوم، وأن يفتح أمام الناس سبلا واضحة من الآمال الكبيرة، وأن يعدهم بتخليصهم في أسرع وقت من عبوديتهم وحالتهم السيئة.
على أن سكان المدن -وخاصة الصناع، وأصحاب الحرف، وأهل الطبقة العاملة- قد رحبوا بالدين الإسلامي، واعتنقه عدد عظيم منهم في حماسة كبيرة؛ وذلك لما تتطلبه أعمالهم من تركهم ديانة زرادشت، وتقبيح عبادة النار والأرض والماء، وهم الذين كان ينظر إليهم أمام القانون باحتقار وازدراء، ولما في اعتناقهم الإسلام -أيضا- من تركهم في الحال أحرارا، ومساواتهم في المذهب الديني" (28).
لم يستعينوا بالقوة
"من المستحيل قطعا أن نقول: إن اضمحلال ديانة زرادشت كان سببه أن الفاتحين المسلمين استعانوا بالقوة على حمل الناس على اعتناق الإسلام" (29).
حماسة وسماحة!
"وكان أوزبك خان (30) زعيم القبيلة الذهبية من سنة 1313م حتى 1340م شهيرا بتحمسه لنشر تعاليم الدين الإسلامي، وحرصه على تحويل كثير من الأهلين إليه... ويقال: إنه وضع خطة لنشر الإسلام في كافة أرجاء بلاد الروسيا... وعلى الرغم مما أظهره أوزبك من التحمس نشر الإسلام، وتفانيه في الإخلاص له، فإنه كان كثير التسامح نحو رعاياه من المسيحيين؛ فقد منحهم الحرية التامة في إقامة شعائرهم الدينية، من غير أن يتعرض لهم أحد بسوء، وذهب في تسامحه إلى أبعد من هذا، فسمح لهم بموالاة التبشير لدينهم ونشره في بلاده" (31).
الهند.. رسائل لا سيوف
"استجاب كثير من أمراء السند لدعوة الخليفة عمر بن عبد العزيز إياهم إلى اعتقاد الإسلام... ويمكن أن نحكم على أن حالات التحول هذه كانت في جوهرها -بمحض إرادة الذين أسلموا- من ذلك التسامح الديني، الذي أظهره العرب لرعاياهم الوثنيين... مثال ذلك: أنه سمح لشعب برهمن أباد -وكانت مدينتهم قد فتحت عنوة- بإصلاح معبدهم، الذي كان مصدر عيش البراهمة، وما كان لأحد أن يحرم من إقامة شعائر دينه الخاصة، وكان الفاتحون بوجه عام لا يترددون في تخصيص حي من أحياء المدينة لأصحاب الديانات الأخرى، كما كانوا يسمحون للشعب بإقامة عقائده وشرائعه الخاصة" (32).
بالدعاة أكثر
"ففي جاوة كان ما أحرزه الإسلام من تقدم نتيجة أعمال الدعاة أكثر من أن يكون نتيجة أعمال الأمراء" (33).
ظل المسلمين.. وظل الآخرين
"ولا شك أن الولايات التركية كانت أحسن حكما وأكثر رخاء من معظم جهات أوربا المسيحية، وأن جمهرة السكان المسيحيين الذين اشتغلوا بزراعة الأراضي كانوا ينعمون بقدر كبير من الحرية الشخصية، كما كانوا ينعمون بثمار جهودهم في ظل حكومة السلطان أكثر مما كان ينعم به معاصروهم في ظل كثير من الحكام المسيحيين، أضف إلى ذلك عاملا كبيرا كان من أهم العوامل في زيادة نشاط المملكة التجاري، ذلك أن السلاطين الأولين كانوا دائما على استعداد لإنعاش الصناعة والتجارة بين رعاياهم، وأن كثيرا من المدن الكبرى قد ازدهرت ازدهارا كبيرا عندما خلصها الفتح التركي مما أصابها في عهد الدولة البيزنطية من طغيان الثروة الحكومية، التي عرقلت نهضتها وشلت حركتها" (34).
وبشوق عظيم!
"وحتى إيطاليا كان فيها قوم يتطلعون بشوق عظيم إلى الترك؛ لعلهم يحظون كما حظي رعاياهم من قبل بالحرية والتسامح، اللذين يئسوا من التمتع بهما في ظل أية حكومة مسيحية، وهنا قد يلوح أن الإسلام لم ينتشر بالقوة في أملاك سلطان تركيا" (35).
سيوف التسامح!
"إن سياسة التسامح الديني التي أظهرها هؤلاء الفاتحون المسلمون نحو الديانة المسيحية كان لها أكبر الأثر في تسهيل استيلائهم على هذه البلاد" (36).
مدنية ساحرة وفن باهر
"وقد بلغ من تأثير الإسلام في نفوس معظم الذين تحولوا إليه من مسيحيي إسبانيا مبلغا عظيما، حتى سحرهم بهذه المدنية الباهرة، واستهوى أفئدتهم بشعره وفلسفته، وفنه الذي استولى على عقولهم وبهر خيالهم، كما وجدوا الفروسية العربية الرفيعة مجالا فسيحا لإظهار بأسهم، وما تكشفت عنه هذه الفروسية من قصد نبيل وخلق كريم... لا يسعنا إلا الاعتراف بأن تاريخ إسبانيا في ظل الحكم الإسلامي يمتاز ببعده بعدا تاما عن الاضطهاد الديني" (37).
سحر الأخلاق
"ويظهر أن أخلاق صلاح الدين الأيوبي وحياته التي انطوت على البطولة، قد أحدثت في أذهان المسيحيين في عصره تأثيرا سحريا خاصا، حتى إن نفرا من الفرسان المسيحيين قد بلغ من قوة انجذابهم إليه أن هجروا ديانتهم المسيحية، وهجروا قومهم وانضموا إلى المسلمين" (38).
وفي إفريقيا
"إن الأساليب السلمية كانت الطابع الغالب على حركة نشر الدعوة الإسلامية في إفريقيا" (39).
ثم يتبع حديثه قائلا: "إن لدينا الدليل القاطع الذي شهد به الرحالون وغيرهم على نشر الدعوة الإسلامية بالطرق السلمية، وقيام الداعي المسلم بأعمال تنطوي على الرفق والأناة، تلك الأعمال التي عملت في سبيل انتشار الإسلام سريعا في إفريقيا الحديثة" (40).
الإسلام والزنوج
"ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن لون الزنجي وجنسه لم يحملا بأية حال إخوانه الجدد في الدين الإسلامي على أن يتعصبوا عليه، ولا شك أن نجاح الإسلام قد تقدم في إفريقية الزنجية تقدما جوهريا بسبب انعدام كل إحساس باحتقار الأسود، وفي الحق يظهر أن الإسلام لم يعامل الأسود قط على أنه من طبقة منحطة، كما كان الحال لسوء الحظ -في كثير من الأحيان- في العالم المسيحي" (41).
حضارة أرقى
"لقد كان (المندنجو) في مالي -وهم أعظم أجناس إفريقية رقيا- أكثر جميع الزنوج مدنية، وأشدهم ذكاء وأجدرهم بالاحترام، وأمهرهم في الصناعة وأشهرهم أمانة، كانوا أنشط الدعاة إلى الإسلام، الذي انتشر بواسطتهم بين الجماعات المجاورة لهم.
وعلى ساحل غينيا تنتشر المؤثرات الإسلامية بوجه خاص على أيدي تجار الحوصا، الذين نجدهم في كل المدن التجارية على هذا الساحل، وكلما أنشئوا لهم مقرا، أسرعوا إلى بناء مسجد، وأثروا في السكان الوثنيين بمسلكهم القائم على الورع وثقافتهم المتفوقة، وقد دخلت في الإسلام قبائل بأجمعها من عبدة الأوثان، دون أن يبذل المسلمون أية جهود خاصة يستوجبها إغواؤهم، وإنما كان ذلك نتيجة لاقتدائهم بما يرون أنه حضارة أرقى من حضارتهم" (42). الإنقاذ الروحي
وفي النوبة: "يظهر أن النوبيين قد انساقوا من المسيحية إلى الإسلام بالتدريج وفي بطء شديد، وكانت الحياة الروحية في كنيستهم قد اندحرت إلى أقصى دركات الانحطاط، ولما وجد المسيحيون ألا أمل في قيام حركة للإصلاح في مجتمعهم، وأنهم قد فقدوا الاتصال بكنائسهم، التي تقع فيما وراء حدودهم، لم يكن من الطبيعي إلا أن ينشدوا ما يشفي غلتهم، ويسد رمقهم الروحي في الدين الإسلامي، الذي حمل أتباعه بين هؤلاء الدليل على قوة حيويته وقتا طويلا، كما كانوا قد ظفروا بفريق من مواطنيهم، الذين قبلوا الدخول في هذا الدين الجديد" (43).
خطوة حضارية
"ومما يساعد في نفس الوقت مساعدة كبيرة جدا على تفسير نجاح الإسلام، أن مجرد الدخول فيه يدل ضمنا على الترقي في الحضارة، وأنه خطوة جد متميزة في تقدم القبيلة الزنجية عقليا وماديا" (44).
________________
1- سير توماس أرنولد (Thomas Walker Arnold): (1864-1930م)، مستشرق بريطاني شهير، عمل باحثا في جامعة عليكرا في الهند، وأمينا مساعدا لمكتبة إدارة الحكومة الهندية التابعة لوزارة الخارجية البريطانية، وعمل في الوقت نفسه أستاذا غير متفرغ في جامعة لندن، وكان عضو هيئة تحرير دائرة المعارف الإسلامية، ويذكر أنه كان معلما للمفكر الإسلامي الهندي محمد إقبال. من أشهر كتبه (الدعوة إلى الإسلام).
2- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص162.
3- السابق، ص88.
4- السابق، ص72، 73.
5- السابق، ص70.
6- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص98، 99.
7- السابق، ص464.
8- السابق، هامش ص462.
9- السابق، ص101.
10- السابق، ص102.
11- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص74.
12- السابق، ص157.
13- السابق، ص116.
14- السابق، ص74.
15- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص79.
16- السابق، ص157.
17- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص128، 129.
18- السايق، ص123.
19- السابق، ص124.
20- جون تايلور: فيلسوف وسياسي أمريكي، ولد عام 1753م، وتوفي عام 1824م.
21- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص90.
22- السابق، ص454.
23- إدوارد مونتيه: (1856م- 1927م)، مستشرق فرنسي، ولد بليون من أصل سويسري، وتلقى العلم فيها حتى عام (1874م)، فانتقل إلى جامعات جنيف، وبرلين، وهايدلبرج، ثم أحرز لقب دكتور في اللاهوت البروتستانتي من جامعة باريس (1883م)، وفي عام (1885م) عين أستاذا للعبرية والآرامية والعهد القديم في جامعة جنيف، ثم أضيف إليه العربية وتاريخ الإسلام (1894م)، ورأس تلك الجامعة (1910-1912م)، وانتدبته الحكومة الفرنسية في بعثتين علميتين إلى المغرب، واستدعي لإلقاء محاضرات عن الإسلام في معهد فرنسا (1910م)، وانتخب عضوا في المجمع العلمي العربي بدمشق منذ نشأته، واشتهر بدراساته عن العرب والإسلام، والتي تميزت بالعمق والأصالة والموضوعية، ترجم القرآن إلى الفرنسية، من أشهر مؤلفاته: (حاضر الإسلام ومستقبله).
24- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص454، 455.
25- السابق، ص469.
26- يقصد الإندونيسيين، وهذا تعبير أرنولد والذي لا نوافقه فيه بالطبع وإن نقلناه للأمانة العلمية.
27- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص557.
28- السابق، ص236، 237.
29- السابق، ص239.
30- أوزبك خان: هو من الملوك المغول المسلمين.
31- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص271، 272.
32- السابق، ص305، 306.
33- السابق، ص425.
34- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص174.
35- السابق، ص183.
36- السابق، ص157.
37- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص164.
38- السابق، ص111.
39- السابق، ص390.
40- السابق، ص391.
41- السابق، ص394.
42- السابق، ص376.
43- توماس أرنولد: الدعوة إلى الإسلام، ص133.
44- السابق، ص396.

د. راغب السرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنغام
عضو مميز
عضو مميز




شهادة المستشرق توماس أرلوند Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهادة المستشرق توماس أرلوند   شهادة المستشرق توماس أرلوند I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2015 1:06 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة المستشرق توماس أرلوند
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهادة المستشرق البلجيكي ألفرد الفانز
» شهادة المستشرق البلجيكي جورج سارتون
» شهادة الذئب بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم
» شهادة النجاشي لرسول الله
» شهادة هرقل لرسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: السير والتراجم وأعلام الإسلام :: سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: