منتديات إسلامنا نور الهدى
تهذيب الكمال في أسماء الرجال-المزي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
تهذيب الكمال في أسماء الرجال-المزي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 تهذيب الكمال في أسماء الرجال-المزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى العدوية
عضو مميز
عضو مميز




تهذيب الكمال في أسماء الرجال-المزي Empty
مُساهمةموضوع: تهذيب الكمال في أسماء الرجال-المزي   تهذيب الكمال في أسماء الرجال-المزي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 8:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عنوان الكتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال
المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف المزي
المحقق: بشار عواد معروف


أعظم كتاب ألف في موضوعه على الإطلاق. بدأ المزي بتبييضه يوم 9 / محرم/ 705هـ وفرغ منه يوم عيد الأضحى/ 712هـ. قال الصلاح الصفدي: (وصنّف كتاب (تهذيب الكمال) في أربعة عشر مجلداً، كسف به الكتب المتقدمة في هذا الشان، وسارت به الركبان). وقال التاج السبكي: (وصنف (تهذيب الكمال) المجمع على أنه لم يصنف مثله) وقد كان كما يقول الحافظ مغلطاي (حكماً بين طائفتي المحدثين والفقهاء، وإذا اختلفوا قالوا: بيننا وبينكم كتاب المزي). والمراد بالتهذيب في تسمية الكتاب: إصلاح الخلل وإتمام النقص، الواقعين في كتاب (الكمال) للحافظ عبد الغني المقدسي (ت600هـ) وليس المراد أنه مختصر لكتاب (الكمال). بل هو كتاب يكاد يكون مستقلاً عن (الكمال) وإن كان يستند في أساسه عليه. وكان عبد الغني قد اقتصر في كتابه: (الكمال في أسماء الرجال) على ترجمة رواة كتب الحديث الستة المشهورة، فجاء المزي وأضاف ترجمة ما وقع في كل مؤلفاتهم الأخرى من أسماء الرواة (انظر تفصيل ذلك في مقدمة د. بشار عواد معروف ص43) وقد طبع الكتاب بتحقيقه في (35) مجلداً عام (1983م). وتناول الحفاظ كتاب المزي بالتهذيب والتذييل، وكان من أهم مصادر الذهبي في كتابه الضخم: (تاريخ الإسلام) ولعله استوعب كل تراجمه. وأشهر ما ألف في تهذيب الكمال: (تذهيب التهذيب) و(الكاشف) للذهبي و(تهذيب التهذيب) لابن حجر العسقلاني، اختصر فيه (تهذيب الكمال) إلى نحو الثلث، فأسقط منه جميع الأحاديث التي خرّجها المزي من مروياته العالية، إلا أنه لم يحذف من تراجم كتاب المزي أحداً، بل زاد فيهم من هو على شرط المزي، وخالفه في ترتيبه، فلم يلتزم حروف المعجم، معتمداً تقديم الأحفظ والأسند، وحذف من التراجم أغلب الأخبار التي لا تدل على توثيق أو تجريح، وأضاف عليه إضافات، ميزها بقوله: (قلت)، ومعظم زياداته واستدراكاته استصفاها من كتاب الحافظ مغلطاي: (إكمال تهذيب الكمال). ثم اختصر ابن حجر كتابه في كتاب سماه (تقريب التهذيب) وهو مطبوع في مجلدين، أما (تهذيب التهذيب) فطبع في ستة مجلدات. وجدير بالذكر ان انقل هنا ما حكاه الصفدي في ترجمته وهو من تلاميذه قال: (إلا أنه مع إتقانه لأسماء الرجال وله فيها هذا المصنف العظيم، لم يكن يعتني بتراجم العالم من الخلفاء والملوك والأمراء والوزراء والقضاة والعلماء والقراء والأطباء والأدباء والشعراء، ولا له فيها مشاركة البتّة، وإنما كان يعتني برجال الحديث لا غير، ولقد سألته مرة عن القالي بالقاف، والفالي بالفاء، فقال: لا أعرف إلا الفالي بالفاء فعلمت أنه ليس له عناية بغير رواة الحديث، وإلا فأبو علي القالي بالقاف مشهور بين صغار الأدباء، ولكن عندي من الشيخ جمال الدين فوائد وقواعد في أسماء رجال الحديث، لم آخذها إلا عنه، ولا وجدتها في كتاب، وكان أسماء الرجال الذين يجيء ذكرهم في سماعاته وطرقه يجيد الكلام في طبقاتهم وأحوالهم وقوتهم وضعفهم ولينهم، وكان في ذلك بحراً لا يشق ثبجه وعجاجاً لا ينحط قتامه).
للتحميل اضغط

رابط التحميل من موقع Archive


التحميل المباشر:
المجلد الأول : أحمد * 1 - 133
المجلد الثاني : أبان - أسماء * 134 - 410
المجلد الثالث : إسماعيل - أيوب * 411 - 634
المجلد الرابع : باب - جعدة * 635 - 931
المجلد الخامس : جعفر - حزن * 932 - 1183
المجلد السادس : حسام - حطان * 1184 - 1384
المجلد السابع : حفص - حيّ * 1385 - 1586
المجلد الثامن : خارجة - ذيال * 1587 - 1823
المجلد التاسع : راشد - زيادة * 1824 - 2083
المجلد العاشر : زيد - سعيد بن عبيد * 2085 - 2325
المجلد الحادي عشر : سعيد بن عثمان - سليمان بن سرد * 2326 - 2531
المجلد الثاني عشر : سليمان بن طرخان - شييم * 2531 - 2792
المجلد الثالث عشر : صاعد - عاصم * 2793 - 3032
المجلد الرابع عشر : عافية - عبد الله بن السائب * 3033 - 3289
المجلد الخامس عشر : عبد الله بن سبع - عبد الله بن مالك * 3290 - 3519
المجلد السادس عشر : عبد الله بن المبارك - عبد الرحمن بن أبي بكر * 3520 - 3770
المجلد السابع عشر : عبد الرحمن بن أبي بكرة - عبد الرحمن بن يزيد بن تميم * 3771 - 3991
المجلد الثامن عشر : عبد الرحمن بن يزيد بن جابر - عبدة * 3992 - 3618
المجلد التاسع عشر : عبيد الله - عرفجة * 3619 - 3901
المجلد العشرون : عروة - علي بن عبد الله بن إبراهيم * 3902 - 4095
المجلد الحادي والعشرون : علي بن عبد الله بن جعفر - عمرو بن خزيمة * 4096 - 4359
المجلد الثاني والعشرون : عمرو بن دينار - عيسى بن أبي عزة * 4360 - 4642
المجلد الثالث والعشرون : عيس بن علي - قهيد * 4643 - 4891
المجلد الرابع والعشرون : قيس - محمد بن جعفر بن أبي مواتية * 4892 - 5119
المجلد الخامس والعشرون : محمد بن جعفر الهذلي - محمد بن عبد الرحمن * 5120 - 5416
المجلد السادس والعشرون : محمد بن عبد الرحيم - محمد بن يحي بن فياض * 5417 - 5692
المجلد السابع والعشرون : محمد بن يحي بن قيس - المسيب * 5693 - 5972
المجلد الثامن والعشرون : مشاش - مهران * 5973 - 6226
المجلد التاسع والعشرون : مهلب - نعيم * 6227 - 6464
المجلد الثلاثون : نفيع - وكيع * 6465 - 6697
المجلد الحادي والثلاثون : الوليد - يحي بن المقدام * 6698 - 6928
المجلد الثاني والثلاثون : يحي بن المهلب - يونس * 6929 - 7190
المجلد الثالث والثلاثون : أبو إبراهيم - أبو ظبية * 7191 - 7457
المجلد الرابع والثلاثون : أبو عاتكة - ابن أم الحكم * 7458 - 7768
المجلد الخامس والثلاثون : فيمن اشتهر بالنسبة إلى قبيلة.. - أم سلمة * 7769 - 8045
الواجهة
(نسخة للشاملة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تهذيب الكمال في أسماء الرجال-المزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة الكمال
» نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام
» نظرات فى كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام
» أهمية صحبة الوارث المحمدي للترقي في مدارج الكمال
» من ادعى مراتب الرجال هلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: مكتبة المنتدى :: المكتبة العامة-
انتقل الى: