منتديات إسلامنا نور الهدى
أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع   أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 6:33 pm

أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع

أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع Wed1

الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
سبحانك اللهم لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، أرسله الله إلى العالم كلِّهِ بشيراً ونذيراً، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي أصحابه صلاةً وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين
وأوصيكم أيها المسلمون ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى
أما بعد
أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع 67285332


سٌئل الإمام المبارك عبد الله بن المبارك رحمه الله : عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة ؟ قال : تعيش لها الجهابذة
وقبض هارون الرشيد رحمه الله على أحد وضاع الحديث ولما أمر بقتله قال : كيف أنتم بأربعة آلاف حديث وضعتها فيكم أحل فيها الحرام وأحرم فيها الحلال ما قال منها النبي حرفًا ؟ فقال له : كيف أنت يا زنديق بابن المبارك وأبي إسحاق الفزاري ينخلانها نخلاً فيخرجانها حرفًا حرفًا
وكان البخاري رحمه الله يقول : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف حديث غير صحيح

وهكذا علماء الحديث في كل زمان ومكان يقفون كالجبال الشم لحماية سنة المصطفى صلي الله عليه وسلم بداية بأئمة هذا العلم مثل أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابن المبارك وكذلك كثير من الحفاظ مثل شيخ الإسلام ابن تيمية والذهبي وابن كثير والحافظ ابن حجر والسخاوي والسيوطي وغيرهم كثير وأخيرًا وليس آخرًا محدث العصر الحديث وحافظ هذا الزمان ومجدد العصر الحديث الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ونفع الله المسلمين بعلمه ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته إنه على كل شيء قدير
أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع
- محمد عبد الحي بن محمد عبد الحليم اللكنوي (الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة) ص21
حرمة رواية الحديث الموضوع :"اعلم إنه قد صرح الفقهاء والمحدثون بأجمعهم في كتبهم بأنه تحرم رواية الموضوع وذكره ونقله والعمل بما فاده مع اعتقاد ثبوته إلا مع التنبيه على أنه موضوع ويحرم التساهل فيه سواء كان في الأحكام والقصص أو الترغيب والترهيب أو غير ذلك ، ويحرم التقليد في ذكره ونقله إلا مقروناً ببيان وضعه بخلاف الحديث الضعيف فإنه إن كان في غير الأحكام يتساهل فيه ويقبل بشروط عديدة "

- أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي (صحيح مسلم بشرح النووي ج 1 ص 71)
"يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا أو غلب على ظنه وضعه فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ولم يبين حال روايته". .
أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني -الإصابة في تمييز الصحابة ، ج 5 ص 690
تجوز رواية الحديث الموضوع إن كان بهذين الشرطين:
- ألا يكون فيه حكم.
- وأن تشهد له الأصول
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي( تحذير الخواص من أكاذيب القصاص ، ج 1 ص 690):" وقد أطبق على ذلك علماء الحديث فجزموا بأنه لا تحل رواية الموضوع في أي معنى كان إلا مقرونا ببيان وضعه بخلاف الضعيف فانه تجوز روايته في غير الأحكام والعقائد
وممن جزم بذلك شيخ الإسلام محيى الدين النووي في كتابيه الإرشاد والتقريب وقاضي القضاة بدر الدين ابن جماعة في المنهل الروي والطيبي في الخلاصة وشيخ الإسلام سراج الدين البلقيني في محاسن الاصطلاح وحافظ عصره الشيخ زيد الدين أبو الفضل عبد الرحيم العراقي في ألفيته وشرحها وعبارة الألفية وكيف كان لم يجيزوا ذكره لعالم ما لم يبين أمره
وقال بعد ذلك
وسهلوا في غير موضوع رووا من غير تبيين لضعف ورأوا

وقال الإمام بدر الدين الزركشي في نكتة على مختصر ابن الصلاح
حكم الحديث الموضوع أنه لا تحل روايته إلا لقصد بيان حال راويه لقوله صلى الله عليه وسلم (من
حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)
قال وأما الضعيف فيجوز بشروط
أحدها أن لا يكون في الأحكام والعقائد ذكره النووي في الروضة والأذكار وغيرهما من كتبه

الثاني أن يكون له أصل شاهد لذلك ذكره الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد في شرح الإلمام
الثالث أن لا يعتقد ثبوت ما فيه
ثم قال فإن قيل لم جوزتم العمل بالضعيف مع الشاهد القوي ولم تجوزوه بالموضوع مع الشاهد قلنا لأن الضعيف له أصل في السنة وهو غير مقطوع بكذبة ولا أصل للموضوع أصلا فشاهده كالبناء على الماء أو على جرف هار انتهى

وقال حافظ العصر قاضي القضاة شهاب الدين أبو الفضل ابن حجر في شرح النخبة

اتفقوا على تحريم رواية الموضوع إلا مقرونا ببيانه لقوله صلى الله عليه وسلم (من حدث عني
بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)

محمد عبد السلام خضر الشقيري( السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات ج 1 ص 690
):( الحديث الموضوع ): وتحرم روايته مع العلم إلا للبيان

إبراهيم بن موسى بن أيوب البرهان الأبناسي( الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح، ج 1 ص 223):الحديث الموضوع شر الأحاديث الضعيفة ولا تحل روايته لأحد علم حاله في أي معنى كان إلا مقرونا ببيان وضعه

بخلاف غيره من الأحاديث الضعيفة التي يحتمل صدقها في الباطن حيث جاز روايتها في الترغيب والترهيب
محمد جمال الدين القاسمي (قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث ، ج 1 ص 150
الحديث الموضوع اتفقوا على أنه تحرم روايته، مع العلم بوضعه، سواء كان في الأحكام، أو القصص والترغيب ونحوها، إلا مبينا وضعه

- أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري (علوم الحديث ):واعلم أن الحديث الموضوع شر الأحاديث الضعيفة ولا تحل روايته لأحد علم حاله في أي معنى كان إلا مقرونا ببيان وضعه بخلاف غيره من الأحاديث الضعيفة التي يحتمل صدقها في الباطن حيث جاز روايتها في الترغيب والترهيب

- طاهر الجزائري الدمشقي (توجيه النظر إلى أصول الأثر ، ج 2 ص 238 ):"وقد ذكر الحافظ ابن حجر أن للأخذ بالحديث الضعيف في الفضائل ونحوها عند من سوغ ذلك ثلاثة شروط

أحدها: أن يكون الضعيف غير شديد الضعف فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه
الثاني: أن يندرج تحت أصل معمول به
الثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط

ويظهر من الشرط الثالث أنه يلزم بيان ضعف الضعيف الوارد في الفضائل ونحوها كي لا يعتقد ثبوته في نفس الأمر مع أنه ربما كان غير ثابت في نفس الأمر

- محمد بن إسماعيل الأمير الحسني الصنعاني (توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار ، ج 2 ص 238 ):منها لا يجوز ذكر الموضوع إلا مع البيان في أي نوع كان وأما غير الموضوع كالأحاديث الواهية فجوزوا أي أئمة الحديث التساهل فيه وروايته من غير بيان لضعفه إذا كان واردا في غير الأحكام وذلك كالفضائل والقصص والوعظ وسائر فنون الترغيب والترهيب. قلت وكأنهم يعنون بالأحكام الحلال والحرام وإلا الندب من الأحكام والترهيب وفضائل الأعمال ترد بما يفيده والعقائد كصفات الله تعالى وما يجوز وما يستحيل عليه ونحو ذلك فلم يروا التساهل فيه وممن نص على ذلك من الحفاظ عبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل وعبد الله بن المبارك وغيرهم وكأنهم يقولون الأصل براءة الذمة من أحكام الحلال والحرام فلا تثبت إلا بدليل صحيح فلا يتساهل في طرقه وكذلك صفات الله فانه جناب رفيع لا يثبت إلا بدليل صحيح ، لما فيه من الخطر بخلاف الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال فالأمر فيها أخف

الخلاصة

الأحاديث الضعيفة

اختلف العلماء في رواية الأحاديث الضعيفة فمنهم من جوز روايتها بالمطلق من غير بيان حالها ، و ذهب فريق إلى وجوب بيان حالها شريطة أن لا تكون في العقائد و الأحكام وذهب فريق ثالث إلى وضع شروط لروايتها و العمل بها مع بيان حالها ،كالحافظ ابن حجر العسقلاني

أحدها: أن يكون الضعيف غير شديد الضعف فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه

الثاني: أن يندرج تحت أصل معمول به

الثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط

- ويظهر من الشرط الثالث أنه يلزم بيان ضعف الضعيف الوارد في الفضائل ونحوها كي لا يعتقد ثبوته في نفس الأمر مع أنه ربما كان غير ثابت في نفس الأمر

في الحديث الموضوع
اتفق العلماء على عدم رواية الحديث الموضوع إلا مع بيان حاله
اتفق العلماء على حرمة العمل بالحديث الموضوع و اعتقاده
جوز بعض العلماء( كالحافظ ابن حجر) روايته بشرطين
ألا يكون فيه حكم
وأن تشهد له الأصول
وزاد غيره و أن لا يكون في العقائد
وقال آخر الحديث الموضوع لا تحل روايته إلا لقصد بيان حال راويه لقوله صلى الله عليه وسلم (من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين(
وفيما صح عن النبي –صلى الله عليه و سلم- غنى و كفاية لأخذ الأحكام والعمل والاعتقاد و فضائل الأعمال


التوقيع
يا آل بيت رسـول الله حبكـم*فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم*من لم يصــل عليــكم لا صلاة له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدقطب
صديق المنتدى ومدير عام منتدى السلطان الفرغل
صديق المنتدى ومدير عام منتدى السلطان الفرغل
محمدقطب



أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع   أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 2:15 pm

شكرا اخى الكريم
بارك
الله فيك وجعله فى ميزان اعمالك
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
فراج يعقوب



أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع   أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع I_icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 7:27 pm

بارك الله فيك وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورا العدوية
عضو سوبر
عضو سوبر




أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع   أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 9:25 pm

بارك الله فيك
وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء
عضوفعال
عضوفعال




أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع   أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 5:49 pm

سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
أصلح لي شاني كله


بارك الله فيك
وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوال العلماء في رواية الحديث الموضوع
» أقوال العلماء عن الدعاء
» أقوال العلماء في التصوف
» رواية الحديث بالمعنى
» معنى الحديث ومعنى الحديث القدسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الحديث الشريف :: الأحاديث النبوية-
انتقل الى: