منتديات إسلامنا نور الهدى
الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي Empty
مُساهمةموضوع: الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي   الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 5:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وأنتم
بخير



هل
تشعر بشيء من الضيق أو الملل؛ أو شئ من الالم أو الزعل



أذن
تعالى معى نبتسم مع الرسول صلي الله عليه وسلم وأصحابه الكرام والتابعين الصالحين



جاءت
امرأة‌ عجوز الى النبى صلي الله عليه وآله وسلم وقالت له : ادع الله


أن يدخلني
الجنة‌ ، فقال لها : « يا أم فلان ؛ أن الجنة‌ لا يدخلها عجوز

» !
فبكت
المرأة حيث أخذت الكلام على ظاهره ، فأفهمها : أنها حين تدخل الجنة


لن تدخلها
عجوزاً ،بل شابة حسناء . وتلا عليها قول الله تعالى في نساء

الجنة : (
إِنَآ أَنشَأُنَاهنَ إِنشَآءَا * فَجَعَلُنَاهنَ أَبُكَاراً * عرباً أَتُرَابَا
)


وجاء رجل يسأله أن يحمله على بعير ، فقال له عليه الصلاة والسلام : « لا
أحملك
إلا على ولد الناقة » ! فقال : يا رسول الله
؛ وماذا أصنع بولد

الناقة ؟ !
– انصرف ذهنه إلى الحوار الصغير – فقال « وهل تلد الإبل إلا النوق » ؟



وقال
زيد بن أسلم : إن امرأة‌ يقال لها أم أيمن جاءت إلى النبي صلي الله عليه
وآله وسلم فقالت : إن زوجي يدعوك

قال : «
ومن هو ؟ أهو الذي بعينه بياض » ؟

قالت والله
ما بعينه بياض
!
فقال
«
بلى إن
بعينه بيضاً
»
فقالت:
لا والله


فقال صلى
الله عليه وآله وسلم
« ما من أحد إلا بعينه بياض
»
وأراد به
البياض المحيط بالحدقة



وقال
أنس : كان لأبي طلحة ابن يقال له أبو عمير وكان رسول الله
صلي الله عليه وآله وسلم

يأتيهم
ويقول : « يا أبا عمير؛ ما فعل النغير »‌ ؟

لنغير كان
يلعب به وهو فرخ العصفور



وروي
أن الضحاك بن سفيان الكلابي كان رجلاً دميماً قبيحاً ، فلما بايعه


النبي صلي
الله عليه وآله وسلم
قال إن عندي امرأتين
أحسن من هذه الحميراء


وذلك قبل
أن تنزل آية الحجاب – أفلا أنزل لك عن « إحداهما فتتزوجها
! –
وأم
المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها جالسة تسمع – فقالت : أهي أحسن أم أنت ؟ فقال
: أنا أحسن منها

وأكرم فضحك
رسول الله
صلي الله عليه وآله وسلم من سؤالها إياه ؛‌ لأنه كان دميماً


وعن
بلال أن النبي
صلي الله عليه وآله وسلم رآه وقد خرج بطنه فقال: أمّ حُبَينِ تشبيهاً له بها

وأُمّ
حُبَين دُوَيبةَ عَلَى خلقِة الحربآء عظيمة البطن

ويقال: هي
أنثى الحرابي وقد تكلم الفقهآءُ في حِلّها



وعن
أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عائشة قالت: لما قدم النبُّي عليه الصلاة
والسلام المدينة عرس بصفية فأخبرني

قالت:
فتنكّرتُ
وتنقّبتُ فذهبت أَنظرُ، فنظَر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
إِلى عيني فعرفني فأَقبل إِلَّي فانقلبت راجعةً فأَسرع المشَي

فأَدركني
فاحتضنني فقال: كَيفَ رأَيتِ؟ قلتُ: يهودية بين يهوديات


وعن
أنس بن مالك قال: كانت صفية مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في سفر


وكان ذلك
يومها فأبطأت في السير فاستقبلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم


وهي تبكي
وتقول: حملتني عَلَى جملٍ بطيء



وعن أنس
رضي الله عنه أن رجلا من أهل البادية اسمه زاهر بن حرام وكان
صلي الله عليه
وآله وسلم
يحبه وكان دميماً
فأَتى
النبي
صلي الله عليه وآله وسلم يوما وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصر

قال:
أَرسِلني، من هذا؟

فالتفت
النبي
صلي الله عليه وآله وسلم فجعل لا يألو ما أَلزق ظهره رسول الله صلي الله عليه
وآله وسلم
حين عرفه
وجعل النبي صلي الله عليه وآله وسلم يقول: مَن يَشتَري
العَبدَ؟ فقال: يا رسول الله إِذاً والله تجدني كاسداً ، فقال


النبي صلي الله عليه وآله وسلم: لَكِن عندَ الله لَستَ
بَكاَسِدٍ. " اهـ



وكان
صهيب الرومي رضي الله عنه يحب المزاح ، فأراد
صلي الله عليه
وآله وسلم
أن يلاطفه ويدخل السرور على نفسه

وكان
وقتها – أي صهيب - يأكل تمراً وبه رمد

فقال النبي
صلى الله عليه وسلم: أتأكل التمر وبك رمد ؟
!
فقال يا
رسول الله : إنما أمضغ على الناحية الأخرى !! فتبسم رسول الله
صلي الله عليه وآله وسلم


وعن
عطآء بن يسار أن رسول الله
صلي الله عليه
وآله وسلم
قال يوماً وهو يحدث
وفيمن عنده
رجل من أهل البادية فقال رسول الله
صلي الله عليه
وآله وسلم

انَّ
رَجُلاً مِن أَهلِ الجَنَّةِ استَأذَنَ رَبَّهُ فيِ الزَّرعِ فَقَالَ
لَهُ رَبُّهُ: أَوَ لَستَ فَيِما شِئتَ? قَالَ: بَلى وَلكِن
أُحِبُّ أَن
أَزرَعَ
قَالَ:
فَيَقُولُ الله: فَليَزرَع قال: فَيَبذُرُ حَبَّهُ
فَيُبَادِرُ
الطَّرفَ نَبَاتُهُ وَاستِوَاؤُهُ واستِحصَادُهُ وَيَكَوُنُ
أَمثُال
الجِبِاَلِ

قال
فَيَقُولُ الله تعالى: دُونَكَ بُني آدَمَ فَإِنَّهُ لاَ يُشبِعُكَ شَيُّ


قال فقال
الأعرابيُّ: يا رسول الله والله لا تجده إِلاَّ قريشاًّ أو أَنصاريًّا فإِنهم
أَصحاب الزرع، فأَما نحن فلسنا بأصحابه

قال: فضحك
رسول الله صلّى الله عليه وسلّم


وكان أصحاب
النبي
صلي الله عليه وآله وسلم ومن تبعهم في خير قرون
الأمة
يضحكون ويمزحون ، اقتداءً بنبيهم
صلي الله عليه وآله وسلم
واهتداءً
بهدية . حتى إن رجلاً مثل عمر بن الخطاب – على ما عرف عنه من

الصرامة
والشدة – يروى عنه أنه مازح جارية له ، فقال لها : خلقني خالق


الكرام ،
وخلقك خالق اللئام ! فلما رآها ابتأست من هذا القول ، قال لها


مبيناً :
وهل خالق الكرام واللئام إلا الله عز وجل ؟



ومن
هؤلاء المعروفين بروح المرح والفكاهة‌ والميل إلى الضحك والمزاح

:
النعيمان
بن عمر الأنصاري رضي الله عنه ، الذي رويت عنه في ذلك نوادر عجيبة وغريبة‌


كان
لا يدخل المدينة‌ طرفة إلا اشترى منها ، ثم جاء‌ بها إلى النبي
صلي الله عليه وآله وسلم فيقول : هذا أهديته لك

فإذا
جاء صاحبها يطلب نعيمان بثمنها ، أحضره إلى النبي
صلي الله عليه وآله وسلم

قائلاً
: أعط هذا ثمن متاعه ، فيقول : « أولم تهده لي » ؟

فيقول :
إنه والله لم يكن عندي ثمنه ، و لقد أحببت أن تأكله ! فيضحك ، ويأمر لصاحبه
بثمنه


وأخرج
الزبير قصة أخرى من طريق ربيعة بن عثمان قال :‌دخل أعرابي على النبي
صلي الله عليه وآله وسلم
وأناخ
ناقته بفنائه ، فقال بعض الصحابة للنعيمان الأنصاري : لو عقرتها فأكلناها ،
فإنا قد قدمنا إلى اللحم ؟ ففعل ،

فخرج
الأعرابي وصاح : واعقراه يا محمد ! فخرج النبي
صلي الله عليه وآله وسلم فقال « من فعل هذا » ؟
فقالوا :
النعيمان فأتبعه يسأل عنه حتى وجده قد دخل دار ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب ،
واستخفى تحت سرب لها فوقه جريد

فأشار رجل
إلى النبي
صلي الله عليه وآله وسلم حيث هو فأخرجه فقال له : ما حملك على ما
صنعت » ؟

قال :
الذين دلوك علي يا رسول الله هم الذين أمروني بذلك ، قال : فجعل يمسح التراب
عن وجهه ويضحك ، ثم غرمها للأعرابي


وقال
الزبير أيضاً : حدثني عمي عن جدي قال : كان مخرمة‌ بن نوفل قد بلغ


مائة و خمس
عشرة سنة ، فقام في المسجد يريد أن يبول ، فصاح به الناس

المسجد
المسجد ، فأخذه نعيمان بن عمرو بيده ، و تنحى به ، ثم أجلسه في


ناحية أخرى
من المسجد فقال له : بل هنا ، قال : فصاح به الناس

فقال :
ويحكم ، فمن أتى بي إلى هذا الموضع ؟
!
قالوا :
ننعيمان ، قال : أما إن لله علي إن ظفرت به أن أضربه بعصاي هذه ضربة تبلغ
منه ما بلغت ! ف

بلغ
ذلك نعيمان ، فمكث ما شاء الله ، ثم أتاه يوماً ، وعثمان قائم يصلي في
ناحية المسجد

فقال
لمخرمة‌ :‌ هل لك في نعيمان ؟‌ قال :‌نعم ، قال : فأخذه بيد حتى
أوقفه على عثمان ، و كان إذا صلى لا يلتفت فقال : دونك هذا نعيمان

فجمع يده
بعصاه ، فضرب عثمان فشجه ، فصاحوا به : ضربت أمير المؤمنين ! فذكر بقية القصة


ومن
الطرائف أن صحابياً آخر من أهل الفكاهة والمزاح ، استطاع أن يوقع


نعيمان في
بعض ما أوقع فيه غيره من « المقالب » كما في قصة* سويبط بن حرملة

معه ، وكان
ممن شهد بدراً أيضاً ، قال ابن عبد البر في « الاستيعاب » في ترجمة سويبط
رضي الله عنه
:
وكان
مزاحاً يفرط في الدعابة ، وله قصة* ظريفة مع نعيمان و سيدنا بي بكر الصديق
رضي الله عنهم

نذكرها لما
فيها من الظرف ، وحسن الخلق


روي عن أم
سلمة قالت : خرج أبو بكر الصديق رضي الله عنه في تجارة إلى بصرى


قبل موت
النبي
صلي الله عليه وآله وسلم بعام ، ومعه نعيمان وسويبط بن حرملة وكانا قد شهدا بدراً

وكان
نعيمان على الزاد ، فقال له سويبط – وكان رجلاً مزاحاً - أطعمني


فقال : لا
حتى يجيء أبو بكر رضي الله عنه فقال

:
أما
والله لأغيظنك فمروا بقوم فقال لهم سويبط : تشترون مني عبداً ؟


قالوا :
نعم قال : أنه عند له كلام ، وهو قائل لكم : إني حر ، فإن كنتم إذا

قال لكم
هذه المقالة تركتموه ، فلا تفسدوا علي عبدي ، قالوا : بل نشتريه


منك ، قال
: فاشترون منه بعشر قلائص ، قال : فجاءوا فوضعوا في عنقه عمامة


أو حبلاً ،
فقال نعيمان : إن هذا يستهزىء بكم ، وإني حر ، لست بعبد ،

قالوا : قد
أخبرنا خبرك ، فانطلقوا به ، فجاء أبو بكر رضي الله عنه فأخبره


سويبط
فأتبعهم ، فرد عليهم القلائص وأخذه ، فلما قدموا على النبي
صلي الله عليه
وآله وسلم
أخبروه
قال : فضحك
النبي
صلي الله عليه وآله وسلم وأصحابه منها حولاً

وورد أنه
القائل لما رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم متغير الوجه

ومنحرفا أو
مغضبا: لأضحكنه ثم قال: يا رسول الله إِن الدَّجال يأتي الناس


في حال قَحطٍ وضيقٍ ومعه جبالٌ من ثَريد أَفرأَيتَ إِن أَدركتُ زمانه أن
أَضرب
عَلَى ثريده حتى إذا تبطّنت منه آمنت بالله وكفرت به
?
فضحك رسول
الله
صلي الله عليه وآله وسلم-
وكان ضحكه
التبسم
-
وقال: بَل
يُغنِيكَ الله تَعَالى يَومَئِذٍ بِمَا يُغنِي المُؤمِنيِنَ


وروى
عبد الله بن وهب قال: قال الليث في حديث عبد الله بن حذافة صاحب رسول


الله صلّى
الله عليه وسلّم إنه كانت فيه دعابة قال: بلغني أنه حل حزام

راحلة
النبي في بعض أسفاره حتى كاد رسول الله
صلي الله عليه
وآله وسلم
أن يقع
قلت لليث:
ليضحكه ذلك? قال: نعم



ونظر
عمر بن الخطاب إلى أعرابي يصلي صلاة خفيفة فلما قضاها

قال: اللهم
زوجني بالحور العين فقال عمر: أَسأت النقد وأعظمت الخطبة



وشكى
عيينة بن حصن إلى نعيمان صعوبة الصيام فقال: صُمِ بالليل فُروي أَنه


دخل
عُيَينة على عثمان وهو يفطر في مغرب شهر رمضان فقال: تفضل العَشآء


فقال: أنا
صائم فقال عثمان: الصوم بالليل? فقال: اخبرونى انها أَخفُّ

علَّي.
فقال عثمان رضي الله عنه: هى إِحدى هَنات نُعيمان



وعن
بكر بن أبي محمد قال: أَهدى المجوس لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه


فالوذجاً
فقال علُّي: ما هذا? فقيل له: اليوم النيروز فقال علُّي: ليكن


كلُّ يومٍ
نيروزاً، وأَكَل. وفي رواية قيل له: اليوم المِهرَجان فقال
:
مَهرِجُونا
كل يوم هكذا



عن
عبيد الله بن خالد بن أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبيه
قال
:
حدثنى حمزة
بن عبد الله بن عمر قال: كنت أُحسّ من نفسي بحسن صوت

وكان صوت
سالم بن عبد الله كُرغآء البعير فقلت له: أنا أحسن منك

صوتً فقال
عبد الله بن عمر: احدِيَا حتى أسمع فغنينا غِنآء الرُّكبان فقلت لأبي
أَيُّنا أَحسنُ صوتاً
?
فقال:
أَنتما كحِمارَي الِعبَادي



وسأل
رجل الشَّعبي عن المسح على اللحية فقال: خلّلها بأصابعك

فقال:
أَخاف أَلاّ تَبُلّها , قال الشعبي: إِن خفت فانقعها من أَوَّل الليل
.


وسأله أخر:

هل يجوز
للمحرم أَن يَحُكّ بدنه
?
قال: نعم

قال: مقدار
كَم
?
قال: حتى
يبدوَ العظم
.
وروى في
حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم: تَسَحَّروُا وَلَو بأَن يَضَعَ
أَحَدُكُم اصبعه عَلَى التُّراب ثُمَّ يَضَعَهَا فيِ فِيِه، فقال

رجل: أَيّ
الأصابع? فتناول الشعبي إِبهام رجله وقال: هذه

.
وسئل عن
أَكل لحم الشيطان فقال: نحن نرضى منه بالكفاف
.

وقال له
رجل: ما اسم امرأَة إِبليس? فقال: ذاك نكاحٌ ما شهدناه
.

وروي أَن
خياطاً مرّ بالشعبي وهو جالس مع امرأَته

فقال:
أَيّكما الشعبي? فقال مشيراً إِليها: هذه



وجاء
رجل إِلى أبي حنيفة فقال له: إِذا نزعت ثيابي ودخلت النهر أَغتسل


فإِلى القبلة
أتوجّه أم إِلى غيرها? فقال له: الآفضل أَن يكوم وجهُك إِلى جهة ثيابك لئلا تُسرَق



قال
عثمان الصيدلاني: شهدتُ إِبراهيم الحربي وقد أَتاه حائك في يوم عيد


فقال: يا
أَبا إِسحاق ما تقول في رجل صلى صلاة اُلعيد ولم يَشتَرِ ناطفاً


ما اُلذي
يحب عليه? فتبسم أَبراهيم ثم قال: يتصدّق بدرهمين فلما مضى قال
:

ما علينا
أَن تفرّح المساكين من مال هذا اُلأحمق



اضحك
الله سنكم



هذا
اعتذار الصادى إليكم بعد أن زادت نصائحه؛ وكثرت - عند من هم أفضل منه - - مواعظه



وكل
عام وأنتم بخير


----------
عن
الدكتور الصادي

مراقب عام
منتديات شمس المعاني

حفظه الله




عدل سابقا من قبل الهوارى في الأحد نوفمبر 04, 2012 10:10 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان العدوية
مشرفة قسم الإسرة المسلمة والمرأة
مشرفة قسم الإسرة المسلمة والمرأة




الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي   الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

- قيل :- إن الأعمش كان له ولدا ، مغفّل فقال له :- اذهب فاشتر لنا حبلا للغسيل ،

فقال :- يا أبتِ .. طول كم ؟


قال :- عشرة أذرع


قال:- في عرض كم ؟

فقال الأعمش :- في عرض مصيبتي فيك!!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
محمدالعدوى



الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي   الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 6:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
أستاذ الدكتور الصادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلام المباح فى الدعابه والمزاح - للدكتور الصادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكلام الطيب:لايستطيع اي فيرس
» نقد رسالة في إستحسان الخوض في علم الكلام
» السكاتة وتأخر الكلام عند الأطفال
» خلاصة الكلام في الاحتفال بمولد خير الأنام
» قراءة فى كتاب الكلام المنظوم مما قيل في الجاثوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى العام-
انتقل الى: