منتديات إسلامنا نور الهدى
الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
محمدالعدوى



الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي   الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 12:47 pm

الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي 50ertud9


والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وسيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين




الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي

إن الذكر هو قوام التصوف الذى هو روح الإسلام ، حيث إن سيد الطائفة الصوفية الامام الجنيد البغدادى قدس الله سره قد عرف التصوف بأنه الكون مع الله تعالى بلا علاقة "، وهذه الكينونة فى المعية الإلهية هى التى تتحقق بالذكر، لقول الحق تعالى فى الحديث القدسى الصحيح : ( أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى وان ذكرني فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه) وكذلك فى قوله سبحانه : (أنا جليس من ذكرني) فالذاكر فى معية الرحمن الخاصة وهى معية الرحمة والتوفيق والهداية والولاية . ولقد سئل العارف الواسطى عن حقيقة الذكر فقال : (الخروج من ميدان الغفلة إلى قضاء المشاهدة على غلبة الخوف وشدة الحب له) والذكر له المكانة الرفيعة فى مقامات الإسلام والإيمان والإحسان : أى فى جميع مراتب الدين . ." فهو فى الإسلام فى ذروة العبادات والطاعات لقول النبى (ص) : (ألا أنبئكم بخير أعمالكم لكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها فى درجاتكم، وخير من إعطاء الذهب والفضة وأن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربون أعناقكم قالوا : وماذاك يارسول الله ؟ قال ذكر الله

والذاكر فى مقام الإسلام يذكر الله تعالى فى الأوامر والنواهي والمباحات .

ء والقرأن الكريم قد صرح بأن الذكر أكبر

من غيره من جملة الطاعات ، وذلك فى قوله

تعالى: "وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر) وذكر الله تعالى فى الصلاة أشرفه وأعلاه قراءة القرأن الذى هو أعظم الذكر على الإطلاق ثم التسبير والدعاء والمناجاة .

وقد ذكر العلامة البيضاوى فى تفسيره : إن اشتمال الصلاة على ذكرالله تعالى هو العمدة فى كونها مفضلة على الحسنات ناهية عن السيئات . (~)

* وفى مقام الإيمان : نجد أن الذكر داخل فى قوامه ، بإعتبار أنه تجديد للإيمان بالمؤمن به بعد تجديد، لأنه إذا ذكر المذكور تجدد الإيمان به ، فالذكر إيمان على إيمان ، وتجديد له ، وزيادة إيمان على إيمان ، يؤكد ذلك حديث عبدالله بن بشر رضى الله عنه أن رجلا قال لرسول الله :إن شرائع الإسلام قد كثرت علي، وانى قد كبرت فأخبرنى بشىء أتشبث به فقال :"لايزال لسانك رطبا بذكر الله "

فقد سأله عن الشرائع الإيمانية فدله على أفضلها .

ومن ثم نجد (الذكر) من أبرز شعب الإيمان التسع وسبعين ، حيث ذكره الإمام أبو عبدالله القصرى فى تصنيفه لشعب الإيمان (الشعبة السابعة والخمسون ) وقال : لم .. وأما المقام الثانى من الذكر فى مقام الإيمان : فإنه سر لأن النفس والقلب غيب فى الجسد، والمؤمنات بها كلها غيب ، فيذكر العبد إذا نظر إلى الإيمان الذى جعل فى باطنه ، وكيف حببه إليه وصرف عنه الكفر فيهيج فى السر ذكر الآلاء والنعماء والمفز. وهذا الذكر يثمر جميع أنواع الخيرات فى الباطن ، من الخوف والرجاء والشكر والصبر وحب المولى والإخبات له ،

وغير ذلك من أنواع العبادات الباطنة

وبه أيضا تزول الغفلة عند العبد.

ثم هى مقام الاحسان: نجد أن الذكر هو إفراد المذكور جل جلاله ، وفى أهل هذا المقام ورد الحديث الشريف الذى رواه مسلم عن سيدنا أبى هريرة رضى الله تعالى عنه أنه قال : (كان رسول الله (ص) يسير فى طريق مكة : فمر على جبل يقال له جمدان ، فقال : سيروا هذا جمدان سبق المفردون . قالوا : وما المفردون يارسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا - وفي رواية أخرى: الذين يستهترون بذكر الله فيضع الذكر عنهم أثقالهم ،ويأتون يوم القيامة خفافا

وهذا الذكر يجلو القلب ويصفيها ويذكر «دالعقل ، ويشتمل الذكر فى هذا المقام على ذكر الله تعالى بأفعاله فى العوالم كلها ، وعلى ذكر العبد ذكر الله تعالى له بكل ما ذكره به ، وعلو ذكر وجود البارى تعالى وحده مفردا - وهو ذكر الاستيلاء والغلبة ~ فلا يتسع قلبه لذكر غير الله تعالى، وهو ذكر ولاية الخصوص وثواب الذاكر به : العلم بالله تعالى الذى 2 يصفا واصف ولا محبا فى الأوراق عارف !!!

وهكذا نستوضح مكانة ومدى أهمية الذكر فى السلوك الصوفى بما يؤكده :

- قول الامام القشيرى رضى الله تعالى عنه (والذكر ركن قوى فى طريق الحق سبحانه وتعالى، بل هو العمدة فى هذا الطريق ، ولا يصل أحد إلى الله إلا بدوام الذكر) . *ولقد ذكر العارف القشيرى أنه سمع شيخه أبا على الدقاق رضى الله عنا يقول (الذكر منشور الولاية ، فمن وفق للذكر فقد أعطى المنشور، ومن سلب الذكر فقد عزل ) وأصل المنشور: ما يكب وينشر لمن ولي ولاية علي جهة من الجهات للدلالة على ثبوت الولاية له .

وفى أهمية الذكر للمريدين : يقول صاحب الرسالة القشيرية عليه رضوان الله تعالى (وقيل : ذكر الله بالقلب سيف المريدين » به يقاتلون أعداءهم ، وبه يدفعون الآفات التى تقصدهم ، وان البلاء إذا أظل العبد، فإذا فزع بقلبه إلى الله تعالى يحيد عنه فى الحال كل ما يكرهه ) ويقول الامام العارف الضياء الكمشخانوي قدس الله سره في فضل الذكر ودلائله : (فاعلم أن الذكر هو العمدة فى هذا الطريق ، فلا يصل أحد إلى الله إلا بدوام ذكره وهو مأمور به وثابت بالأدلة الكثيرة : قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا) وقال النبى عليه السلام : قال الله تعالى: "يا ابن أدم إذا ذكرتنىي شكرتني واذا نسيتني كفرتني"

وقال عليه السلام : (خير الأعمال ذكر الله تعالى) . وقال : (لكل شىء صقال ، وصقال القلوب ذكر الله ).
وقال : (إذا رأيتم رياض الجنة فارتعوا فيها. قيل يارسول الله وما رياض الجنة ؟ قال : مجالس الذكر ).إلى أن قال : ومن خصائص الذكر: أن الله تعالي جعل فى مقابلته : الذكر منه فقال : "فاذكروني اذكركم" وهذا من خصائص هذه الأمة ، لم يعطه الله لأمة قبلها، كذا قال رسول الله (ص) عن جبريل عليه السلام عن الله تعالي)

أما أنواع الذكر وحقيقته : فقد قال العارف الضياء الكمشخانوى رضى الله عنه : (والذكر ثلاثة أنواع : ذكر باللسان ، وذكر بالقلب ، وذكر بالروح ، فبالأول يتوصل إلى الثاني، وبالثانىي يتوصل إلى الثالث الذى هو الغاية القصوى.

وقيل هو ثلاثة أنوا ع : ذكر اللسان مع غفله القلب - ويسمى ذكر العادة - هو ذكر العوام . وثمرته العقاب (أى على الغفلة ) لأنه ذنب .

وذكر اللسان مع حضور القلب - ويسمى ذكر العبادة - وهو ذكر الخواص وثمرته الثواب . وذكر بجميع الجوارح والأعضاء - ويسمى ذكر المحبة والمعرفة - وهو ذكر خواص الخواص ، وثمرته لا يمكن التعبير عنها، ولا يعلم قدر ذلك الذكر إلا الله . وقيل : حقيقة الذكر أن تذكر الله تعالى وأنت ناس لكل شىء سواه ). ولهذا قال ذو النون : ( من ذكر الله على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شىء، وحفظ الله تعالى عليه كل شىء).

وأفضل الذكر "لا إله إلا الله" لقوله عليه السلام : "أفضل الذكر: لا إله إلا الله " والذكر الخفى أفضل ، لقوله تعالى: (واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ..) ) وقوله : (ادعوا ربكم تضرعا وخفية ) وقوله عليه السلام : "خير الذكر الخفي" ). والمعنى فيه : أنه أخلص لله ، وأبعد عن الرياء، وأكثر فائدة ، وأفيد ثمرة بالتجربة »وأعظم وأقوم وأسعد أجرا ، وأتم درجة وذخرا ، وأقرب زلفى وأكمل مقاما، وأزكى طهارة ، وأسرع نجاة ، وأسبغ رضا ، وأجزل معرفة ، وأبلغ وصلا. وعن حماد المكى أنه قال : ذكر القلب يضاعف بسبعين ضعفا على ذكر اللسان . وقال عليه السلام : ( الذكر الذى لا تسمعه الحفظة يزيد على الذكر الذى نسمعه الحفظة سبعين ضعفا"أخرجه البيهقى عن عائشة

المصدر مقال لدكتور/جوده محمد ابواليزيد عميد كلية القرآن الكريم بطنطا
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدقطب
صديق المنتدى ومدير عام منتدى السلطان الفرغل
صديق المنتدى ومدير عام منتدى السلطان الفرغل
محمدقطب



الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي   الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي I_icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 10:52 pm

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله
اللهم صلى وسلم وبارك على نور الانوار وسر الاسرار وترياق الاغيارومفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار واله الاطهار واصحابه الاخيار عدد نعم الله وافضاله
بارك الله فيك اخى العزيز
وجزاك خير الجزاء على معروفك الجميل
وادخلك فى زمره الحبيب المصطفى واله الاطهار
*******************************************
يارسول الله غوثا ومدد***يارسول الله انت المعتمد
يارسول الله فرج كربنا***ماراك الكرب الا وشرد
****************************************************
اذا ارت ان كربك ينجلى *****فاقصد حمى قطب الصعيد الفرغلى
*************************************************
منتدى السلطان الفرغل
www.maddya.yoo7.com
************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
فراج يعقوب



الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي   الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي I_icon_minitimeالخميس يونيو 24, 2010 12:46 pm

جزاك الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار العدوى
عضو سوبر
عضو سوبر




الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي   الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 07, 2011 2:14 am

بارك الله فيك
وجزاك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكر منشور الولاية وعمدة الطريق الصوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريق الصوفى - الذكر
» التصوف هو السير في الطريق المستقيم (الطريق الصح)
» الإمام النووي شيخ الإسلام والمسلمين وعمدة الفقهاء والمحدثين
»  الولاية والأولياء
» ثمرات الولاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله-
انتقل الى: