منتديات إسلامنا نور الهدى
الألفاظ  المعجمة فى أوراد المحققين 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
الألفاظ  المعجمة فى أوراد المحققين 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 الألفاظ المعجمة فى أوراد المحققين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



الألفاظ  المعجمة فى أوراد المحققين Empty
مُساهمةموضوع: الألفاظ المعجمة فى أوراد المحققين   الألفاظ  المعجمة فى أوراد المحققين I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2013 12:53 am






بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب
العالمين الذي خلق الظلمات و النور ثم الذين كفروا بربهم
يعدلون؛ و اني لهم التناوش و هم
جميعا إليه راجعون؛ سبحانه جلت قدرته يخرج
الحي من الميت و يخرج الميت من
الحي و كل إليه يحشرون؛ تعالى جده يسجد له
ما في السماوات و الأرض من دابة
و كثير من الناس حق عليه القول و كثير منهم
عابدون؛ لا اله غيره هو الذي مد
الظل و لو شاء لجعله ساكنا و الشمس و
القمر و النجوم يسبحون بحمده و
الملائكة المقربون. ثم الصلاة و السلام علي
خير خلق الله محمد نبي الهدي
اشرف المرسلين؛ و علي اله و صحبه الكرام
الطيبين؛ و علي كل التابعين و
تابعي التابعين لهم بإحسان الي يوم الدين
.






[center]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




إخوتي فى الله أحباب
هذا المنتدى
الكريم أتباع النبي العظيم
........ وبعد


هذا سادتي أول مقال
اكتبه في منتداكم؛ وقد سبق لي طرح نفس المقال فى منتدى
شمس المعاني – الذي يعانى اليوم
ما يعانى- وبسب ما نزل بذلك المنتدى
الجميل من أعطاب (تذهب بالأعصاب)
تم حذف مقالي حتى أعانى مثلما يعانى؛ وها
أنى ذا بكل سرور أعيد طرحه مرة أخرى سائلا
المولى أن ينال رضاكم؛ ويخفف من
وقع كلماتي لتحظى بالقبول في
هواكم.... انه سميع قريب مجيب؛


ربما يسأل سائل في
نفسه أو يعلن ذلك إلى غيره عن حكم الألفاظ المبهمة
الواردة في أوراد وأحزاب بعض
كبار مشايخ الصوفية ومدى حلها وجدوى ذكرها
.... وقد يضيق صدره فيذهب إلى أن ينكرها؛ أو
تسول له نفسه فيعمد إلى أن ينفر
القراء
منها؛ وحديثي خاصة إلى أؤلئك الذين لا يرتدون عباءة الصوفية؛ ؛
الذين
يتوقفون عند قشور الشريعة المحمدية؛
ولا يغصون بحثا عن العلوم اللدنية؛
فأردت أن اطرح بساط النقاش وأمد دائرة الحوار بيننا؛
وهذا هو سبب مقالتي
إليكم اليوم ها هنا
.



أحبابي
في الله تعالى





إن وجود بعض
الألفاظ المبهمة في الأذكار والأحزاب والأوراد المنسوبة عن بعض
أكابر
الصوفية أمثال سيدي عبد القادر الجيلانى وسيدي إبراهيم الدسوقى
والسادة
الرفاعى وسعد الدين الشيبانى وغيرهم؛ فقد ثبت ذلك القول منهم؛
بل وتواتر
النقل عنهم؛ والواضح في الأمر انه لم يعارض ذلك احد ممن في زمنهم؛
ولم
يبلغ علمي أن احد من الفقهاء فى ذلك الوقت قد عارض هذا منهم؛ حتى لقد
استتب
ذلك الأمر لهم؛ وأصبح من العلامات المميزة في أورادهم
.

أن العيب – سادتي - ليس
في غريب اللفظ ولا مبهم القول؛ ولكن ما يجب أن
نتحقق منه هو مصدر ذلك النقل.



فان صح
عن هؤلاء الكرام هذا الغامض من
الكلام؛ فيجب تقديم الالتزام والنظر
إلى ذلك بكل الاهتمام
.

وقد ورد في كتاب
الله بعض من الكلمات المقطعة أمثال ( الم؛ كهيعص؛ حمعسق
وغيرها) وكتبت هكذا وان كان قد اختلف
نطقها وقد ورد عن
ابن عباس وعكرمة ومجاهد
وغيرهم أنه وقع في القرآن ما ليس من لسان العرب فمن ذلك (الطور) جبل
بالسريانية
و(طفقا) أي قصدا بالرومية و(القسط) و(القسطاس) العدل بالرومية
(إنا
هدنا إليك) تبنا بالعبرانية و(السجل) الكتاب بالفارسية و(الرقيم
) اللوح
بالرومية و(المهل) عكر الزيت بلسان أهل المغرب و(السندس) الرقيق من
الستر
بالهندية و(الإستبرق) الغليظ بالفارسية بحذف القاف (السرى) النهر
الصغير
باليونانية (طه) أى طأ يا رجل بالعبرانية (يصهر) أي ينضج بلسان أهل
المغرب
(سينين) الحسن بالنبطية (المشكاة) الكوة بالحبشية وقيل الزجاجة تسرج
(الدري)
المضيء بالحبشية (الأليم) المؤلم بالعبرانية (ناظرين) إناه أي
نضجه
بلسان أهل المغرب (الملة الآخرة) أي الأولى بالقبطية والقبط يسمون
الآخرة
الأولى والأولى الآخرة (وراءهم ملك) أي أمامهم بالقبطية (اليم
) البحر
بالقبطية (بطائنها) ظواهرها بالقبطية (الأب) الحشيش بلغة أهل المغرب
(إن
ناشئة الليل)، قال ابن عباس (نشأ) بلغة الحبشة قام من الليل (كفلين من
رحمته)
قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه ضعفين بلغة الحبشة (القسورة
) الأسد
بلغة الحبشة، واختار الزمخشري أن التوراة والإنجيل أعجميان ورجّح ذلك
بقراءة
الأنجيل بالفتح؛ وقد استقرت هذه الألفاظ فى وجدان العرب حتى أصبحت
جزءا
من لغتهم وأمرا متعارفا عليه بينهم
.



وقد ذكر الأستاذ
الدكتور محمد بلاسي
أستاذ علم اللغة وأصولها¬ بجامعه
الرباط



انه قد
وجدت في القرآن كلمات من اللغة السنسكريتية، الفهلوية، الفارسية،
الآرامية،
اللاتينية، اليونانية، القبطية، الحبشية، البربرية، وتلك هي
اللغات الحيَّة التي كانت موجودة
أثناء نزول القرآن الكريم، هذا في الوقت
.



ولست
أبالغ حين اذكر انه ورد على لسان رسول الله وصحابته بعض الألفاظ الغير
عربيه؛
والمجال هنا لا يتسع لذكرها ولكن راجع صحيح البخاري رحمه الله
: (باب
من تكلم بالفارسية والرطانة




وما أريد أن أؤكد
فيه أنه لا تعارض بين نزول القرآن باللغة العربية وبين
ورود هذه الكلمات الأعجمية فيه،
من حيث كونه قرانا عربيا.



واعلم أخى-
علمك
الله وإياي- أن اللغات العربية والعبرية والسريانية تنتمي إلى
سلالة لغوية
واحدة هي سلالة اللغات السامية،
ولابد من أجل ذلك أن يكون بينها الكثير من
التشابه والتماثل.



ومن هنا
يبرز السؤال هل ان اللفظ الغريب ان صح وروده
فى أوراد الصالحين هل يجب ان ننكره
بالكليه...... ام نقبله بلا تمحيص او
رويه؟؟؟؟




وللإجابة على هذا
السؤال لنسهب قليلا في المقال
.




إن العلوم اللدنية
وهى التي يتلقاها العبد من لدن الله تعالى ويخص بها
سبحانه نفر من خلقه دون غيرهم
لهى من الأمور التى استقرت فى محكم الشرع
وشهدت بها شواهد الكتاب والسنة
وأيدها أفعال الصحابة والتابعين لهم بإحسان
وثلة من صفوة الآخرين.



ولكي
ترتاح العقول وتشفى النفوس نسوق إليكم بإذن
الله
الدليل على ذلك من واقع قول الله تعالى ومن سنه النبي صلى الله عليه
واله
وسلم
:




أولا: يقول تعالى
حاكيا عن العبد الصالح (الخضر) عليه السلام (وجدا عبدا من
عبادنا آتيناه رحمة من عندنا
وعلمناه من لدنا علما
الكهف :65 ) والغريب في
الأمر أن هذا العلم اللدنى هو الذى تكبد موسى عليه السلام الصعاب
والمشقات
لكي يطلبه وقبل وهو الرسول النبي ومن أولى العزم من الرسل أن يكون
تلميذا
للعبد الصالح حين قال ( هل اتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا
) وانظر
كيف وصفه بالعلم ووصفه بالرشد؛ والأعجب من ذلك أن ما تعلمه موسى
وشاهده
كان مخالفا – في ظاهره – لشريعته من حيث قتل الغلام وخرق السفينة
وإقامة
الجدار عند قوم لئام. ومن العحيب أيضا أن نبى الهدى قد وافق ذلك كله
كما
ورد فى الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال( رحم الله اخي
موسى
لو صبر مع صاحبه لراْى ألفا من العجائب.... تفسير البيضاوي) او كما
قال
عليه الصلاة والسلام؛ وانظروا رحمنى الله وإياكم - كيف اقر ذلك النبي
صلوات
الله عليه وأعجبه وهو المخالف لظاهر شريعته ؛ وكيف لا يقره وقد انزله
ربه
قرانا على قلبه ؟؟؟






ثانيا:
ورد حديث صحيح عن الإمام أبو هريرة رضي الله عنه قال(أوتيت من رسول
اللّه
صلى الله عليه وسلم جرابين من العلم ، فأما أحدهما فبثثته فيكم، وأما
الآخر
فلو بثثته لقطع منى هذا البلعوم‏).‏



أو كما
ورد عنه رضي الله عنه؛
فالعلم الأول هو الشريعة أما الأخر
فهو علم اختص به صاحبه دون غبره فهو إذن
من العلوم اللدنية التي ألقيت على قلب الرسول فنقلها إلى من هم
أهلها من
الرجال دون غيرهم من عامه المسلمين.





ثالثا: يقول عليه الصلاة
والسلام داعيا ربه ومتوسلا إليه (أسألك بكل اسم هو
لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في
كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو
استأثرت به في علم الغيب عندك
.... الخ الحديث". رواه أحمد وهو حديث صحيح
. فهذا الحديث يدل على أن لله
أسماء اختص بها رجالا بعينهم دون غيره؛ وهى
أسماء لا نعلم عنها وعن كنهها أو
لغتها هل هى عربية أم غير عربية... وهذا
هو جوهر الحديث بعد قليل




رابعا: ورد في
المتواتر من الحديث عنه صلى الله عليه واله وسلم انه اخبر أن
لله تعالى اسما أعظم وأشار إليه
ولم يفصح عنه ( راجع رسالة السيوطي: الدر
المنظم في الاسم الأعظم) ولم
يبلغه صلى الله عليه وسلم صراحة لأحد من
الخلق- وهو المأمور بالتبليغ-
واكتفى بالإشارة ألا لمن خصه الله بذلك
وأكرم؛ وهنا يجب ان نقف مليا
كي نتأمل ذلك ونفهم
....!!!





ثم انظر آخى رحمك
الله إلى هذا الاسم العظيم(الله) جل جلاله من أي باب في
اللغة العربية اشتق ؟ فهل تجد له
سميا؟؟؟ منه تشتق الأسماء فتقول الهي
وألهكم واللهم وإلهنا... الخ (
عذرا لعدم قدرتي على تشكيل الكلمات) وحتى
الشارحين لمعناه حينما يعرفونه
يقولون: هو علم على الذات الإلهية
..... فيكونون كمن عرف الماء بعد الجهد
بالماء عفا الله عنا وعنهم. فهو اسم أعلى
من اللغات؛ فلا غرو ان تعرفه
جميع المخلوقات




والآن أحبابي في
الله بعد أن ثبت بالدليل والبرهان أن هناك علوما يخص الله
بها عباده دون غيرهم فلا مندوحة
من أن نقر بذلك ونعترف به لهم؛ فلو أن رجلا
شهد له المؤمنون بالتقوى والصلاح
والولاية مثل سيدي عبد القادر الجيلى أو
الإمام احمد الرفاعى أو أبو
الحسن الشاذلي أو سعد الدين الجيباوى.. وغيرهم
أكرمنا الله بعلمهم وأمدنا من
فيض مددهم؛ ثبت عنهم قولهم بأسماء –على غير
لغة العرب- مما خصهم به ربهم من
علم لدنى في وردهم ؛ أفلا نسلم بهذا الأمر
لهم.؟ وبعد أن علمنا قدرهم لهم
ولما لا نقر بذلك لهم؟؟




وان كنا لا نصبر
على ذلك ما دمنا لا نعلم مثل علمهم؛ كما لم يصبر موسى
عليه السلام مع الخضر ولم يوافقه المرام؛
وكان منكرا لفعله على الدوام؛رغم أن من دله علي صحبته وأمره بذلك هو الملك العلام
.





أذن فالمشكلة ليست في
غريب اللفظ ومبهمه فقط؛ وإنما في صحة إثباتها إلى من
وردت عنهم!!! فان ثبت باليقين
انها وردت عنهم جاز لنا أن نأخذ ذلك منهم
ولكن يجب أن ننظر إلى مدى علمنا
وعلمهم؛ فمن كان على قدرهم فليحذو حذوهم
إما غيرهم ففي نور الشريعة وجاء
ومتسع لهم
.




وفصل الخطاب فيما أوردته
فى مقالي الحالي والقول السديد فى ذلك ما يلي: -أن
مثل هذه الألفاظ التي وردت في
أوراد السادة الكرام إنما هى تدور بين الحل
والإباحة والاستحباب؛ ولا ترقى إلى
مستوى الإلزام والصرامة في الإيجاب؛ فمن
اخذ بها لما فيها من مكنون
الأسرار والملموس من الأنوار فله ذلك إن شاء؛
ومن تركها وأعرض عنها فله ما
يشاء
.

ولا يتشدد المحبين
منا فيلوم أحدا من المسلمين أن أبعدها من الدائم في
ذكره؛ وحذفها عند قراءه ورده؛
ومن عارضنا فيها – من غير الصوفية - ممن لم
يدرك كنهها؛ سلمنا له القول ما
دمنا عجزنا عن أن نبين له سرها؛ وليس ذلك
إنقاص من قدرها؛ إنما هي
كالجواهر تحجب فى حجرها. وحتى لا نفتح الباب أمام
المدعين والمشعوذين – في عصرنا -
الذين يشطحون ويرددون غامض العبارات
والمبهم من الكلمات فان عارضتهم في
ذلك قالوا لك إنما نحن نتأسى ونتشبه
بالمشايخ الأقدمين وان نحن إلا
على نهجهم سائرين؛ وكذبوا وايم الحق فما هم
من فيضهم يغترفون ولا في مثل أنوارهم
يقتبسون




اسأل الله تعالى أن
يكون قولي هذا هو القول السديد ..... انه سميع قريب مجيب
.




المراجع:
1-
المعرب من
الكلام الأعجمي ........ ا.د/ خليل عمران المنصور. دار الكتب العلمية، بيروت،
لبنان




2)
البرهان في علوم
القرآن..... الزركشي.المكتبة العصرية، صيدا،بيروت
.




3)
الجامع لأحكام
القرآن .....القرطبى
. دار إحياء التراث،بيروت، لبنان. 1985.




4-
شبكه النت العالمية




5-
الدر المنظم فى
الاسم الأعظم.......... السيوطى



=====================


مشاركة الأستاذ الدكتور


الصادي


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألفاظ المعجمة فى أوراد المحققين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد قطة العدوي - عمدة المحققين
» من أوراد سيدي الرفاعي في الاستغفار
» أوراد عقب الصلوات لسيدي الرفاعي رضي الله عنه
» من أوراد سيدي الرفاعي في الصلاة على النبي
» الألفاظ الواردة في مصطلح الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الطريق الى الله :: علوم الشريعة والحقيقة وكلام أهل الله-
انتقل الى: