قيل فى رثائه قصائد كثيرة :
· قال الشاعر / إبراهيم مرزوق بك المتوفى بالخرطوم 1283هـ [ 1866م ]
سيدي الأفضل ابن قطة رب المجد والفخار" محمد "([url=#_ftn1][1][/url]) .
· وقال غيره : إذا كان صيد البر فى باطن الفرات فجر الهدى فى جوف " قطة " مزيد .
منهجه فى شرح الشواهد([url=#_ftn2][2][/url]) :
· يعطينا الشيخ قطة فى شرح شواهده أكثر من فائدة فى العروض والأدب والنحو والصرف والإملاء والبلاغة([url=#_ftn3][3][/url]) وتقويم البلدان([url=#_ftn4][4][/url]) .. والمعرفة بأيام العرب([url=#_ftn5][5][/url])
· وقد كانت نظرة العلماء المحدثين إلى علم العربية نظرة شاملة يقول الشيخ حسن العطار([url=#_ftn6][6][/url]) [ 1250 هـ ] :
نحو وصرف عروض بعده لغة ثم اشتقاق ،وقرض الشعر إنشا
كذا المعانى بيان الخط قافيــة تاريخ هـذا لعلم العرب إحصا
ونستطيع أن نبين منهجه فى النقاط الآتية :
1- فيه تواضع العلماء
· يقول : " ولولا أمر من تجب على طاعته ، ولا تسعنى مخالفته أن أتشبث بذلك [ شرح الشواهد ] وأسلك تلك المسائل لكان بروزي إلى هذا الميدان من الفضول ، وجولان القطة فى مجال الفحول ، وكيف ومثلى فى غاية القصور عند الارتقاء إلى هاتيك القصور " .
· ولكن رجاء الثواب ونفع أمثالي من الطلاب سهل على التطفل فى هذا المقام والطفيلي يكرم فى محل الكرام([url=#_ftn7][7][/url])
وكقوله " وإن لم أكن من فرسان هذه الحلبة ولا أزن معهم مثقال حبة " كما سبق.
2- فيه فخر العالم المتحدث بنعم الله
· كما فى قوله " هذا شرح جميل "([url=#_ftn8][8][/url]) .
3- فيه رجاء المؤمن المستبشر
· " ولكن رجاء الثواب "([url=#_ftn9][9][/url]) .
4- كثيرا ما يجنح إلى السجع المقبول
مثل قوله " هذا شرح جميل ، على شواهد ابن عقيـل ، يُحلِ مبانيها ، ويبين معانيها على وجه حسن وأسلوب مستحسن([url=#_ftn10][10][/url]) .
5- وقد يذكر أشياء فى حاجة إلى تحقيق وتدقيق
· وذلك كما فى 204 حيث نقل عن المستطرف نصا عن البغل وقطع نسله واشتقاقه ...
· وكذلك عن علة التسمية " بموسى " وحياته عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام 209 .
· وما نقله عن السيوطي فى شرح شواهد المغنى فى قصة مجنون ليلى 249 .
6- خبير بمواضع البلدان
· فيلقى ضوءا على أماكنها ومسماها وضبطها كما فى :
أ - نجد بفتح النون وسكون الجيم ، واسم للبلاد التي هي أعلاها تهامة واليمن وأسفلها العراق والشام 8 أذرعات : بفتح الهمزة وسكون الذال ألمعجمه وكسر الراء وتفتح بلاد الشام 10 .
ب - ويثرب : كيضرب ، هو فى الأصل اسم رجل من العمالقة بنى مدينة النبى صلى الله عليه وسلم فسميت باسمه وقد ورد النهى عن تسميتها بذلك وأما قوله تعالى " يا أهل يثرب ...... " فحكاية عن المنافقين 10.
جـ – اللوى : بكسر اللام اسم موضع 18 .
7- يرى أن الصواب قلة استعمال الفعل الماضي من " سيدع " 8
8- قد يذكر فى هذه العجالة أقوالا كثيرة
ثم يرجح ما يختاره بمرجحات وذلك كما فى الشاهد
أزف الترحل غير أن ركابنا لما تزل برحالنا وكأن قد([url=#_ftn11][11][/url])
9- الشيخ قطة أديب لبيب لذلك تراه
[url=#_ftnref1][/url]([1]) جمع سفره فى ديوان طبع بمصر 1287هـ : الدر البهي المنسوق بديوان إبراهيم بك مرزوق وهو مرتب على حسب الموضوعات . تراجم أعيان القرن 13 وأوائل 14 لتيمور 135 ، 136 وتاريخ أدب اللغة العربية 4/214 .
[url=#_ftnref2][/url]([2]) شرح الشواهد 31 .
[url=#_ftnref3][/url]([3]) المرجع السابق 6 .
[url=#_ftnref4][/url]([4]) المرجع السابق 8 .
[url=#_ftnref5][/url]([5]) المرجع السابق 20 .
[url=#_ftnref6][/url]([6]) حاشيته على الأزهرية 7 .
[url=#_ftnref7][/url]([7]) شرح الشواهد 2 .
[url=#_ftnref8][/url]([8]) المرجع السابق الصحيفة نفسها .
[url=#_ftnref9][/url]([9]) المرجع السابق الصحيفة نفسها .
[url=#_ftnref10][/url]([10])المرجع السابق الصحيفة نفسها .
[url=#_ftnref11][/url]([11]) شرح الشواهد 4 .