منتديات إسلامنا نور الهدى
التخطيط القرآني للخروج من 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
التخطيط القرآني للخروج من 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 التخطيط القرآني للخروج من

اذهب الى الأسفل 
+2
محمدالعدوى
الهوارى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



التخطيط القرآني للخروج من Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط القرآني للخروج من   التخطيط القرآني للخروج من I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 1:01 am

التخطيط القرآني للخروج من

أزمة القمح


حمداً لله تعالى مشفوعاً بالتوحيد والتقديس0
حمداً لله الذي خَصّ نبيَّه محمّداً وأهلَ بيته عليه وعليهم أفضل الصلوات والتسليم بالاجتباءِ والاصطفاء، والتطهيرِ والتكريم، وأمرَ بالصلاةِ عليه وعليهم كما أمرَ بالصلاةِ على إبراهيم وآلِ إبراهيم، وجعل معرفتَهم براءةً من النار، ومحبّتَهم جوازاً على الصراط، وولايتَهم أمْناً مِن العذابِ الأليم.
والصلاة والسلام على سيدنا محمّدٍ النبيِّ الأُمّيِّ الذي هو على خُلُقٍ عظيم، وبالمؤمنين رؤوفٌ رحيم.
وعلى ذريّتهِ وأهل بيته وعترته , الذين بذِكْرهم تُستدفَعُ نوازلُ البلاء والضرر، ويُستعاذُ من سوء القضاء وشرّ القَدَر، ويُستنزل بهم في المُحول نَوافعُ المطر، ويُستقضى بهم على غلَبات اليأس وجوامعِ الوَطَر, جَمالُ ذي الأرضِ كانوا في الحياةِ , وهُم بـعـد المـمـاتِ جـمالُ الكُتْـبِ والـسِّيَـرِ


في قول الله تبارك وتعالى




بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ }




يوسف 46-49

سيظل العلم يكتشف مواطن الإعجاز في تشريعات الإسلام إلي يوم القيامة مما يزيد المؤمنين إيماناً ويرد علي افتراءات أعداء الإسلام الذين مازالوا يشككون في تعاليمه

اشتملت هذه الآية الكريمة علي عناصر عدة وهي
الزراعة

الدورات الزراعية المتوحدة المتصلة
العمل الدءوب
طريقة التخزين الممتازة للمحصول
ترشيد الاستهلاك






الزراعة : تزرعون – لتوافر جميع العوامل المناخية والبيئية والبشرية والمصادر المائية لقيام زراعة قمح ناجحة علي الدوام





الدورات الزراعية المتوحدة المتصلة
وهي زراعة المساحات كلها بمحصول واحد وهو القمح ولمدة سبع سنوات متصلة ليتحقق من محصوله ما يسمى بالأسلوب العلمي بالمخزون الاستراتيجي , والذي يكفي طوال مدة الأزمة الاقتصادية والخروج منها
عدم زراعة أي محاصيل أخرى طوال هذه المدة لأن هذه المحاصيل تقع في المرتبة الثانية والثالثة من محصول القمح الرئيسي





العمل الدءوب
في قوله تبارك وتعالي { تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا }
أي زراعة المساحات جميعها أكثر من مرة في العام , والعمل المتواصل بزيادة الرقعة المنزرعة بالقمح وذلك باستصلاح مساحات أخرى وإعدادها لهذا الغرض والتوسع فيها وتوفير مقومات الزراعة لها لهذا المحصول الرئيسي





التخزين الجديد لمحصول القمح
يتجلى في قوله تبارك وتعالي { فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ }
أي يترك القمح في سنابله حيث تحمي السنابل حبوب أو حبات القمح من العوامل الجوية الخارجية والبيئية والرطوبة والآفات
كما أنها تؤدي إلي المحافظة علي سلامة المحصول من الفاقد والتالف وعدم تلوثه بالفطريات والحشرات الضارة , مع إطالة العمر الافتراضي للمحصول للاستفادة به أطول فترة ممكنة , مع استخدام بعضه كتقاوي لمحصول جيد
ويعد هذا نظاما أساسيا للحفاظ على الإنتاج في ظروف بيئية قاسية وهذا ما يجمع بين الزراعة وتقنيات التخزين والحفاظ على المنتج




و مع الحقائق العلمية
قفد أجري الدكتور عبد المجيد بلعابد وزملاؤه بجامعة الرباط بالمغرب بحثا تجريبيا حول بذور قمح تركت في سنابلها لمدة تصل إلى سنتين مقارنة مع بذور مجردة من سنابلها وأظهرت النتائج الأولية أن السنابل لم يطرأ عليها أي تغيير صحياً وبقيت حالتها 100%.مع العلم أن مكان التخزين كان عاديا ولم يراع فيه أي شروط للحرارة أو الرطوبة أو غير ذلك





وفي هذا الإطار تبين أن البذور التي تركت في سنابلها فقدت كمية مهمة من الماء وأصبحت جافة مع مرور الوقت
بالمقارنة مع البذور المعزولة من سنابلها وهذا يعني أن نسبة 20.3% من وزن القمح المجرد من سنبله مكون من الماء مما يؤثر سلباً على مقدرة هذه البذور من ناحية زرعها ونموها ومن ناحية قدرتها الغذائية لأن وجود الماء يسهل من تعفنه وترديه صحياً





ثم قام الباحثون بمقارنة مميزات النمو طول الجذور وطول الجذوع بين بذور بقيت في سنبلها وأخرى مجردة منها لمدة تصل إلى سنتين فتبين أن البذور في السنابل هي أحسن نمواً بنسبة 20% بالنسبة لطول الجذور و32% بالنسبة لطول الجذوع





ثم قام الباحثون بتقدير البروتينات والسكريات العامة التي تبقى بدون تغيير أو نقصان ففي البذور التي عزلت من السنابل انخفضت كميتها بنسبة 32% من البروتينات بعد سنتين وبنسبة 20% بعد سنة واحدة. بينما لم تتغير
هذه المركبات في البذور المحفوظة في سنابلها




وجه الإعجاز
قال تبارك تعالى : { فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ}
إفادة أن التخزين بإبقاء الحبوب في سنابلها هو أحسن التقنيات والأساليب للحفاظ على الحبوب المحفوظة داخل السنابل من غير أن ينال منها الزمن





في هذه الآية الكريمة ملحوظتان علميتان
الأولى : تحديد مدة صلاحية حبة الزرع في خمس عشرة سنة هي حصيلة سبع سنوات يزرع الناس و يحصدون خلالها دأبا وتتابعا وهي سنوات الخصب والعطاء يليها سبع سنوات شداد عجاف هي سنوات الجفاف يليها سنة واحدة هي السنة الخامسة عشرة وفيها يغاث الناس وفيها يعصرون من الفواكه
وقد أفاد البحث العلمي أن مدة 15 سنة هي المدة القصوى لاستمرار الحبوب محافظة على طاقة النمو و التطور فيها




الثانية: طريقة التخزين وهو
قوله تبارك وتعالي :{ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ}

وهي الطريقة العلمية التي أجريت في البحث التجريبي وبه يتبين أن أحسن وأفضل تخزين للبذور هي الطريقة
التي أشار بها نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام وهي من وحي الله تبارك وتعالي له





ومن المعلوم أن هذه الطريقة لم تكن متبعة في القدم وخاصة عند المصريين القدامى الذين كانوا يختزنون الحبوب على شكل بذور معزولة عن سنابلها
وهذا يعتبر وجهاً من وجوه الإعجاز العلمي في تخزين البذور والحبوب في السنابل حتى لا يطرأ عليها أي تغير أو فساد

وذكر القرآن لهذه الظاهرة تؤكد عظمته ودقة ما فيه من علم
وأنه وحي من الله تبارك وتعالي

وصدق الله العظيم القائل { فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ}


أزمة القمح


حمداً لله تعالى مشفوعاً بالتوحيد والتقديس0
حمداً لله الذي خَصّ نبيَّه محمّداً وأهلَ بيته عليه وعليهم أفضل الصلوات والتسليم بالاجتباءِ والاصطفاء، والتطهيرِ والتكريم، وأمرَ بالصلاةِ عليه وعليهم كما أمرَ بالصلاةِ على إبراهيم وآلِ إبراهيم، وجعل معرفتَهم براءةً من النار، ومحبّتَهم جوازاً على الصراط، وولايتَهم أمْناً مِن العذابِ الأليم.
والصلاة والسلام على سيدنا محمّدٍ النبيِّ الأُمّيِّ الذي هو على خُلُقٍ عظيم، وبالمؤمنين رؤوفٌ رحيم.
وعلى ذريّتهِ وأهل بيته وعترته , الذين بذِكْرهم تُستدفَعُ نوازلُ البلاء والضرر، ويُستعاذُ من سوء القضاء وشرّ القَدَر، ويُستنزل بهم في المُحول نَوافعُ المطر، ويُستقضى بهم على غلَبات اليأس وجوامعِ الوَطَر, جَمالُ ذي الأرضِ كانوا في الحياةِ , وهُم بـعـد المـمـاتِ جـمالُ الكُتْـبِ والـسِّيَـرِ


في قول الله تبارك وتعالى




بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ }




يوسف 46-49

سيظل العلم يكتشف مواطن الإعجاز في تشريعات الإسلام إلي يوم القيامة مما يزيد المؤمنين إيماناً ويرد علي افتراءات أعداء الإسلام الذين مازالوا يشككون في تعاليمه

اشتملت هذه الآية الكريمة علي عناصر عدة وهي
الزراعة

الدورات الزراعية المتوحدة المتصلة
العمل الدءوب
طريقة التخزين الممتازة للمحصول
ترشيد الاستهلاك






الزراعة : تزرعون – لتوافر جميع العوامل المناخية والبيئية والبشرية والمصادر المائية لقيام زراعة قمح ناجحة علي الدوام





الدورات الزراعية المتوحدة المتصلة
وهي زراعة المساحات كلها بمحصول واحد وهو القمح ولمدة سبع سنوات متصلة ليتحقق من محصوله ما يسمى بالأسلوب العلمي بالمخزون الاستراتيجي , والذي يكفي طوال مدة الأزمة الاقتصادية والخروج منها
عدم زراعة أي محاصيل أخرى طوال هذه المدة لأن هذه المحاصيل تقع في المرتبة الثانية والثالثة من محصول القمح الرئيسي





العمل الدءوب
في قوله تبارك وتعالي { تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا }
أي زراعة المساحات جميعها أكثر من مرة في العام , والعمل المتواصل بزيادة الرقعة المنزرعة بالقمح وذلك باستصلاح مساحات أخرى وإعدادها لهذا الغرض والتوسع فيها وتوفير مقومات الزراعة لها لهذا المحصول الرئيسي





التخزين الجديد لمحصول القمح
يتجلى في قوله تبارك وتعالي { فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ }
أي يترك القمح في سنابله حيث تحمي السنابل حبوب أو حبات القمح من العوامل الجوية الخارجية والبيئية والرطوبة والآفات
كما أنها تؤدي إلي المحافظة علي سلامة المحصول من الفاقد والتالف وعدم تلوثه بالفطريات والحشرات الضارة , مع إطالة العمر الافتراضي للمحصول للاستفادة به أطول فترة ممكنة , مع استخدام بعضه كتقاوي لمحصول جيد
ويعد هذا نظاما أساسيا للحفاظ على الإنتاج في ظروف بيئية قاسية وهذا ما يجمع بين الزراعة وتقنيات التخزين والحفاظ على المنتج




و مع الحقائق العلمية
قفد أجري الدكتور عبد المجيد بلعابد وزملاؤه بجامعة الرباط بالمغرب بحثا تجريبيا حول بذور قمح تركت في سنابلها لمدة تصل إلى سنتين مقارنة مع بذور مجردة من سنابلها وأظهرت النتائج الأولية أن السنابل لم يطرأ عليها أي تغيير صحياً وبقيت حالتها 100%.مع العلم أن مكان التخزين كان عاديا ولم يراع فيه أي شروط للحرارة أو الرطوبة أو غير ذلك





وفي هذا الإطار تبين أن البذور التي تركت في سنابلها فقدت كمية مهمة من الماء وأصبحت جافة مع مرور الوقت
بالمقارنة مع البذور المعزولة من سنابلها وهذا يعني أن نسبة 20.3% من وزن القمح المجرد من سنبله مكون من الماء مما يؤثر سلباً على مقدرة هذه البذور من ناحية زرعها ونموها ومن ناحية قدرتها الغذائية لأن وجود الماء يسهل من تعفنه وترديه صحياً





ثم قام الباحثون بمقارنة مميزات النمو طول الجذور وطول الجذوع بين بذور بقيت في سنبلها وأخرى مجردة منها لمدة تصل إلى سنتين فتبين أن البذور في السنابل هي أحسن نمواً بنسبة 20% بالنسبة لطول الجذور و32% بالنسبة لطول الجذوع





ثم قام الباحثون بتقدير البروتينات والسكريات العامة التي تبقى بدون تغيير أو نقصان ففي البذور التي عزلت من السنابل انخفضت كميتها بنسبة 32% من البروتينات بعد سنتين وبنسبة 20% بعد سنة واحدة. بينما لم تتغير
هذه المركبات في البذور المحفوظة في سنابلها




وجه الإعجاز
قال تبارك تعالى : { فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ}
إفادة أن التخزين بإبقاء الحبوب في سنابلها هو أحسن التقنيات والأساليب للحفاظ على الحبوب المحفوظة داخل السنابل من غير أن ينال منها الزمن





في هذه الآية الكريمة ملحوظتان علميتان
الأولى : تحديد مدة صلاحية حبة الزرع في خمس عشرة سنة هي حصيلة سبع سنوات يزرع الناس و يحصدون خلالها دأبا وتتابعا وهي سنوات الخصب والعطاء يليها سبع سنوات شداد عجاف هي سنوات الجفاف يليها سنة واحدة هي السنة الخامسة عشرة وفيها يغاث الناس وفيها يعصرون من الفواكه
وقد أفاد البحث العلمي أن مدة 15 سنة هي المدة القصوى لاستمرار الحبوب محافظة على طاقة النمو و التطور فيها




الثانية: طريقة التخزين وهو
قوله تبارك وتعالي :{ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ}

وهي الطريقة العلمية التي أجريت في البحث التجريبي وبه يتبين أن أحسن وأفضل تخزين للبذور هي الطريقة
التي أشار بها نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام وهي من وحي الله تبارك وتعالي له





ومن المعلوم أن هذه الطريقة لم تكن متبعة في القدم وخاصة عند المصريين القدامى الذين كانوا يختزنون الحبوب على شكل بذور معزولة عن سنابلها
وهذا يعتبر وجهاً من وجوه الإعجاز العلمي في تخزين البذور والحبوب في السنابل حتى لا يطرأ عليها أي تغير أو فساد

وذكر القرآن لهذه الظاهرة تؤكد عظمته ودقة ما فيه من علم
وأنه وحي من الله تبارك وتعالي

وصدق الله العظيم القائل { فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعدوى
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
محمدالعدوى



التخطيط القرآني للخروج من Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط القرآني للخروج من   التخطيط القرآني للخروج من I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراجية عفو ربها
مشرفة عامة
مشرفة عامة




التخطيط القرآني للخروج من Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط القرآني للخروج من   التخطيط القرآني للخروج من I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 12:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة
عضو سوبر
عضو سوبر




التخطيط القرآني للخروج من Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط القرآني للخروج من   التخطيط القرآني للخروج من I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 6:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله وبحمده
سبحانه الله العظيم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال العدوي
عضوفعال
عضوفعال




التخطيط القرآني للخروج من Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط القرآني للخروج من   التخطيط القرآني للخروج من I_icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 6:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة العدوية
مشرفة عامة
مشرفة عامة




التخطيط القرآني للخروج من Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط القرآني للخروج من   التخطيط القرآني للخروج من I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 1:37 pm






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخطيط القرآني للخروج من
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التخطيط القرآني للخروج من
» أحكام الحيض والاستحاضة و الإعجاز القرآني
» الإعجاز القرآني في الزواج
» روائع التعبير القرآني المعجز
» روائع التعبير القرآني المعجز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: القرآن الكريم وتفسيره وعلومه :: الاعجاز العلمى للقرآن الكريم-
انتقل الى: