منتديات إسلامنا نور الهدى
ما حكم صلاة الجنازة و...... 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
ما حكم صلاة الجنازة و...... 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 ما حكم صلاة الجنازة و......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاتن العدوي
عضوة متميزه
عضوة متميزه
فاتن العدوي



ما حكم صلاة الجنازة و...... Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم صلاة الجنازة و......   ما حكم صلاة الجنازة و...... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2014 9:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* يسأل الأستاذ حسن عبدالسلام من البتانون منوفية: ما حكم صلاة الجنازة وما فضلها وما حكم رفع اليدين مع كل تكبيرة؟
* * يجيب الشيخ رسمي عجلان من علماء الأزهر: صلاة الجنازة فرض كفاية في الإسلام وأمر بها سيد الأنام "صلي الله عليه وسلم" في أحاديث كثيرة وهي صلاة لا ركوع فيها ولا سجود. ولها فضل عظيم للمصلي والمصلي عليه "المتوفي". فللمصلي قيراط في الجنة وإن شيعها قيراطان لقوله: "صلي الله عليه وسلم": "من شهد الجنازة حتي يصلي عليها فله قيراط في الجنة. ومن شهدها حتي تدفن فله قيراطان. قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين" "مسلم". وأما بالنسبة للمتوفي: فصلاة الجنازة أغلبها دعاء للميت واستغفار له لقول رسول الله: "إذا صليتم علي الميت فأخلصوا له الدعاء". وقوله: "صلي الله عليه وسلم": "ما من مسلم يموت فيقوم علي جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه". قال المناوي: "المقصود بهذه الصلاة الدعاء والاستغفار والشفاعة للميت. ويرجي قبولها عند توفر الاخلاص وحضور القلب. ولهذا شرع في الصلاة علي الميت من الدعاء ما لم يشرع مثله في الدعاء للحي" فقال ابن القيم: "وهذا يبطل قول من زعم أن الميت لا ينتفع بالدعاء له". واتفق الفقهاء علي أن التكبيرات في صلاة الجنازة ركن من أركانها لا تصح إلا به. وجمهور الفقهاء أجمعوا علي أن عددها أربع تكبيرات "الأولي: تقرأ فيها بالفاتحة. والثانية: الصلاة علي النبي بالصيغة الإبراهيمية. والثالثة: الدعاء للميت بإخلاص. والرابعة: يقال فيها: اللهم لا تحرمنا أجره. ولا تفتنا بعده. ثم التسليم". واتفق الفقهاء علي أن رفع اليدين في التكبيرة الأولي واجب. ونقل عن الامام النووي في المجموع "5/ 232" قال ابن المنذر في "الإجماع": "أجمعوا علي انه يرفع اليدين في أول تكبيرة واختلفوا في سائرها". وقال ابن حزم في المحلي "5/ 128": وأما رفع الأيدي فإنه لم يأت عن النبي انه رفع في شيء من تكبيرات الجنازة إلا في أول تكبيرة فقط. فلا يجوز فعل ذلك. وقد ثبت عن النبي انه كبر ورفع يديه في كل خفض ورفع في الصلاة. وصلاة الجنازة ليس فيها خفض ورفع. والعجب ممن يقول برفع الأيدي في كل تكبيرة في صلاة الجنازة. ولم يأت قط عن النبي ذلك. ومنعه من رفع الأيدي في كل خفض ورفع في سائر الصلوات مع انه صح عن النبي ذلك. لكن بعض الفقهاء قالوا: باستحباب رفع اليدين مع كل تكبيرة في صلاة الجنازة. ودليلهم ما رواه البيهقي "4/ 44" بسند صحيح عن ابن عمر قال: "ان النبي كان إذا صلي علي الجنازة رفع يديه في كل تكبيرة وإذا انصرف سلم". وروي عن كثير من السلف رفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة الجنازة. لكن بعض الفقهاء قالوا: بعدم الرفع إلا في التكبيرة الأولي فقط واستدلوا بما رواه البيهقي بسند صحيح عن ابن عباس: "أن رسول الله كبر علي جنازة فرفع يديه في أول تكبيرة ووضع اليمني علي اليسري ثم لا يعود". وروي عن سفيان الثوري وإبراهيم النخعي وأبو حنيفة ومالك وابن حزم والشوكاني وغيرهم بعدم الرفع إلا في التكبيرة الأولي فقط. وخلاصة القول: من أخذ برأي الفريق الذي يمنع رفع اليدين في تكبيرات صلاة الجنازة إلا في التكبيرة الأولي فقط "جائز". ومن أخذ برأي الفريق الذي يجيز رفع اليدين في تكبيرات صلاة الجنازة علي الاستحباب "جائز". ولكل من الفريقين دليلهم والأمر فيه سعة فلم الخلاف بسبب أمر ليس من مبطلات الصلاة. وفيه اجتهاد بين الفقهاء والكل مأجور في اجتهاده وكل منهما معه دليله. فلا ينبغي أن يحتد أحد ويتهم من أخذ برأي الفريق الآخر بالبدعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم صلاة الجنازة و......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الجنازة للنساء ومدى جوازها وفضلها
» أحكام الجنازة
» صلاة الجنازة
» صلاة الجنازة
» هل تجوز صلاة الجنازة على الميت في المقبرة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الفقه على المذاهب الأربعة-
انتقل الى: