منتديات إسلامنا نور الهدى
أحكام الجنازة 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
أحكام الجنازة 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 أحكام الجنازة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهوارى
مراقب عام المنتدى
الهوارى



أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2014 11:33 am

اتباع الجنازة
تشييع الجنازة
حمل الجنازة:
الإسراع بالجنازة
سَتر نعش المرأة
عدم جلوس المشيعين حتى توضع الجنازة
الركوب مع الجنازة
اتباع الجنازة بنار
رفع الصوت بذكر أو قراءة أو الصياح خلف الجنازة:
تحريم النياحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فالميت إذا خلص من تغسيله وتكفينه، فإنه يحمل ويذهب به إلى المقبرة ليدفن، وهناك أحكام ينبغي مراعاتها عند التشييع الجنازة ومن هذه الأحكام ما يلي:
حمل الجنازة:
حمل الجنازة فرض كفاية، وهو بر وطاعة وإكرام للميت، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (من اتبع جنازة فليحمل بجوانب السرير كلها، فإنه من السنة، ثم إن شاء فليتطوع، وإن شاء فليدع) رواه ابن ماجه، والبيهقي، والطبراني في الكبير، وضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجه رقم (321).
وإن كان في الحديث ضعف، إلا أن هناك أحاديث أخرى عن جماعة من الصحابة، وهي تقوي بعضها بعضاً، ولا تقصر عن إفادة مشروعية الحمل- راجع: الدراري المضية (1/314)، ونيل الأوطار (4/113).
سنن تشييع الجنازة
1- الإسراع بالجنازة:
ذهب الجمهور إلى أن الإسراع3 بالجنازة مستحب، لما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أسرعوا بالجنازة، فإن تكن صالحة فخير تقدمونها، وإن تكن سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم))متفق عليه
والإسراع يكون فوق المشي المعتاد، ودون الخَبَب أي العَدْو السريع.
2- اتباع الجنازة:
عن البراء رضي الله عنه قال: (أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع أمرنا: باتباع الجنائز، وعيادة المريض، وإجابة الداعي، ونصر المظلوم، وإبرار القسم، ورد السلام، وتشميت العاطس ...إلخ)متفق عليه
واتباع الجنازة سنة للرجال لما رواه البخاري ومسلم عن أم عطية رضي الله عنها قالت: (نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا)، ولم تكن النساء يخرجن مع الجنائز على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فتشييع الجنائز خاص بالرجال- الملخص الفقهي صـ 221.
ومن تبع الجنازة يستحب له أن يصلي عليها، ويتبعها إلى القبر، ثم يقف حتى تدفن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من اتبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط)) رواه البخاري، ومسلم نحوه.
ويقف التابع لها بعد الدفن، فيستغفر للميت، ويسأل الله له التثبيت، ويدعو له بالرحمة، فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: ((استغفروا لأخيكم وسلوا له بالتثبيت فإنه الآن يسأل)) رواه أبو دواد، وقال الحاكم: "إنه صحيح الإسناد"، وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم (2758).
والمشي مع الجنازة سواء أكان أمامها أو خلفها أو عن يمينها أو خلفها سواء، قال الشوكاني رحمه الله: "وأما كون المتقدم عليها والمتأخر عنها سواء فلما ثبت في "صحيح مسلم" رحمه الله وغيره: (أن الصحابة كانوا يمشون حول جنازة ابن الدحداح)، وأخرج أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وصححه وابن حبان وصححه أيضاً الحاكم وقال على شرط البخاري من حديث المغيرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الراكب خلف الجنازة والماشي أمامها قريباً منها عن يمينها وعن يسارها)) مسند أحمد وصححه شعيب الأرناؤوط في تعليقاته على المسند رقم (18199).
ولفظ أبي داود: ((والماشي يمشي خلفها وأمامها وعن يمنيها ويسارها قريباً منها)) وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم 2723
وفي لفظ لأحمد والنسائي والترمذي: ((الراكب خلف الجنازة والماشي حيث شاء منها)) وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم 3523
وأخرج أحمد وأهل السنن والدارقطني والبيهقي وابن حبان وصححه من حديث ابن عمر: (أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة) وصححه ابن حبان- وصححه الألباني في مشكاة المصابيح رقم 1668.
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المشي أمام الجنازة أفضل، وبعضهم إلى أن المشي خلفها أفضل، والحق أن ذلك سواء ولا ينافيه رواية أنه صلى الله عليه وسلم مشى أمامها وخلفها فذلك كله سواء؛ لأن المشي مع الجنازة: إما أن يكون أمامها، أو خلفها، أو في جوانبها، وقد أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم كما تقدم فكل مكان من الأمكنة المذكورة هو من جملة ما أرشد إليه" الدراري المضية1/314-316.
3- سَتر نعش المرأة:
يندب عند المالكية والشافعية والحنابلة ستر نعش المرأة بقُبَّة تجعل فوق ظهر النعش، تعمل من خشب أو جريد نخل أو قصب، لأنه أبلغ في الستر، قال بعضهم: أول من اتخذ له ذلك زينب بنت جحش أم المؤمنين- الشرح الكبير (1/418)، كشاف القناع (2/146)، ومغني المحتاج (1/359).
وقال ابن عبد البر: فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من غطِّي نعشها في الإسلام، ثم زينب بنت جحش- راجع: الفقه الإسلامي (2/1542).
4- عدم جلوس المشيعين حتى توضع الجنازة:
المستحب لمن يتبع الجنازة ألا يجلس حتى توضع عن أعناق الرجال، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا رأيتم الجنازة فقوموا، فمن تبعها فلا يجلس حتى توضع)- متفق عليه
وأما القيام عند مرورها فنسوخ؛ لحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (قام النبي صلى الله عليه وسلم -يعني في الجنازة- ثم قعد) رواه مسلم.
وفي رواية من حديثه رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالقيام في الجنازة، ثم جلس بعد ذلك، وأمرنا بالجلوس)- واه أحمد وابن حبان، وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح رقم (1682).


الركوب مع الجنازة:
قال الشيخ الألباني في "أحكام الجنائز" (صـ 40): "ويجوز الركوب بشرط أن يسير وراءها لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: ((الراكب يسير خلف الجنازة...)) - رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم (3525).
لكن الأفضل المشي لأنه المعهود عنه صلى الله عليه وسلم ولم يرد أنه ركب معها بل قال ثوبان رضي الله عنه: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بدابة وهو مع الجنازة فأبى أن يركبها، فلما انصرف أتي بدابة فركب، فقيل له؟ فقال: ((إن الملائكة كانت تمشي فلم أكن لأركب وهم يمشون، فلما ذهبوا ركبت))- رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم (2720).
ولا بأس بحملها في سيارة أو على دابة، لاسيما إذا كانت المقبرة بعيدة - الملخص الفقهي (صـ 220).
اتباع الجنازة بنار:
يحرم اتباع الجنازة بنار لما روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار))- رواه أبو داود، وقال الألباني في "تلخيص أحكام الجنائز" (صـ 38): "ضعيف يتقوى بشواهده وبآثار مرفوعة". وعن أبي بردة قال: أوصى أبو موسى الأشعري حين حضره الموت فقال: (لا تتبعوني بمجمر) قالوا له: أو سمعت فيه شيئاً قال: (نعم من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)- رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه رقم (1208).


رفع الصوت بذكر أو قراءة أو الصياح خلف الجنازة:
ورفع الصوت بذكر أو قراءة بدعة لم يرد فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن سلف الأمة، قال قيس بن عباد: (كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يكرهون رفع الصوت عند الجنائز)- أخرجه البيهقي في السنن (4/74).
قال الإمام النووي رحمه الله: (والمختار بل الصواب ما كان عليه السلف من السكوت في حال السير مع الجنازة، ولا يرفع صوته بقراءة ولا ذكر ولا غيرهما، بل يشتغل بالتفكر في الموت وما يتعلق به، وما يفعله جهلة القراء بالتمطيط وإخراج الكلام عن موضوعه فحرام يجب إنكاره، وكره الحسن وغيره قولهم: استغفروا لأخيكم، وسمع ابن عمر قائلاً يقول: استغفروا له غفر الله لكم، فقال: لا غفر الله لك. رواه سعيد بن منصور في سننه)- مغني المحتاج (1/356).
تحريم النياحة:
النياحة على الميت محرمة لحديث: ((من نيح عليه يعذب بما نيح عليه)) متفق عليه.
في صحيح مسلم: ((الميت يعذب في قبره بما نيح عليه))، وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب) رواه مسلم.
وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: (أنا بريء ممن برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: بريء من الصالقة والحالقة والشاقة) متفق عليه.
الصالقة: هي التي ترفع صوتها عند المصيبة، والحالقة: هي التي تحلق شعرها عند المصيبة، الشاقة: هي التي تشق ثوبها عند المصيبة.
وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية)) متفق عليه.
أما البكاء الذي لا يصحبه نياحة ولا ندب، أو الحزن على الميت فهذا أمر جائز ولا يستطيع الإنسان أن يمنع نفسه منه، وقد بكى النبي صلى الله عليه وسلم وحزن على موت ابنه إبراهيم، فعن أنس رضي الله عنه قال: دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيف -وكان ظئراً لإبراهيم عليه السلام فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه. ثم دخلنا عليه بعد ذلك وإبراهيم يجود بنفسه، فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف: وأنت يا رسول الله؟ فقال: ((يا ابن عوف؟ إنها رحمة)) ثم أتبعها بأخرى، فقال: ((إن العين لتدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما نرضي ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون)) رواه البخاري وأبو داود، وأحمد وابن حبان.
وكان ظئراً : أي زوج مرضعته.
نسأل الله أن يرحمنا ويغفر لنا، ويجعلنا من المرحومين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الجنازة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الجنازة
» هل تجوز صلاة الجنازة على الميت في المقبرة؟
» صلاة الجنازة للنساء ومدى جوازها وفضلها
» الجنازة شرح فيديو
» صلاة الجنازة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الفقه على المذاهب الأربعة-
انتقل الى: