منتديات إسلامنا نور الهدى
من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ 24dhvkk
منتديات إسلامنا نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إسلامنا نور الهدى

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ
 
الرئيسيةمنتديات اسلامناأحدث الصورالتسجيلدخول

عن النبي صلى الله عليه وسلم : من قال في أول يومه أو في أول ليلته(بسم الله الذي لم يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة)للأستزادةوالشرح قسم الحديث الشريف بالمنتدى-مع تحيات الهوارى-المراقب العام

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،وأصلح لي شأني كله،لا إله إلاأنت.مع تحيات الهواى المراقب العام

لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ وَأَعُوذُبِكَ مِنَ التَرَدِّي،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَق وَالحَرْقِ وَالهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَالمَوْتِ وَأَعُوذُبِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً.


يا أهل مصر, نصرتمونا نصركم الله،وآويتمونا آواكم الله،وأعنتمونا أعانكم الله،وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا"ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين فقدحظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الأمام على رضي الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها- مع تحيات الهوارى المراقب العام بالمنتدى

عن السيدة أسماءابنةعميس قالت علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب(الله,الله ربي لا أشرك به شيئاً(


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ وَالعَجْز وَالكَسَلِ وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ وَضَلْع الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ وَدَرْكِ الشَقَاءِ،وَسُوءِ القَضَاءِ وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ

منتديات إسلامنا نور الهدى عن عبدالرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه:يا أبت أسمعك تدعو كل غداة:اللهم عافني في بدني ,اللهم عافنى في سمعي,اللهم عافني في بصري,لا إله إلا أنت,تعيدها ثلاثاً حين تصبح وحين تمسي فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته

منتديات إسلامنا نور الهدى:أرسى النبي محمد مبادئ الحجرالصحي للوقاية من الأوبئة ومنع انتشارها حيث قال في حديثه عن الطاعون: "إِذا سمعتم به بأرضٍ؛ فلا تقدموا عليه، وإِذا وقع بأرضٍ، وأنتم بها؛ فلا تخرجوا فرارًا منه"، كما أنّ هناك نص قرآني صريح في سورة البقرة الآية 195"وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ"بالإضافة للحديث النبوي"لا ضرر ولا ضرار"ومن هنا نستنتج أن الوقاية من الوباء واتخاذ الإجراءات الوقائية هي أمر شرعي لا بد منه وقد نصحنا النبي محمد باتخاذ الإجراءات الوقائية لأنفسنا وأيضًا للأدوات التي نستخدمها فحسبما ورد عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صل الله عليه وسلم )غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء،أوسقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء)وعن أم المؤمنين السيدة عائشة،رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب،وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال:كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".إذًا فمبادئ الوقاية من الأوبئة والأمراض قد أقرها النبي محمد وهي واجب شرعي يجب على كل مسلم القيام به سواء كان اتباع إجراءات الوقاية الشخصية والحفاظ على النظافة وعدم نقل العدوى وأيضًا الالتزام بالحجر الصحي.

تٌعلن إدارة منتديات إسلامنا نور الهدى عن طلب مشرفين ومشرفات لجميع الأقسام بالمنتدى المراسلة من خلال الرسائل الخاصة أو التقدم بطلب بقسم طلبات الإشراف .. مع تحيات .. الإدارة

 

 من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدوية
عضو سوبر
عضو سوبر




من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ Empty
مُساهمةموضوع: من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ   من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 11:51 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال النبي صلى الله عليه وسلم :


(( من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ ، أو يَنْسَأ في أثرِه ، - أي في أجله - فَلْيَصِلْ رحمه ))


[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود عن أنس بن مالك ]


((من أحب أن يَبْسُط الله له في ))
أن يزداد رزقه ، أن يتسع دخله ، أن يكون في بحبوحة ،


((وأن يَنْسَأ له في أَثَره ))
أن يطول عمره ، أي في أجله ،


(( فلْيَصِلْ رحمه ))
إلا أن موضوع طول العمر كما تعلمون يقيناً أن الإنسان له أجل ثابت لا يتقدم ولا يتأخر ، إلا أن شرّاح الحديث فهموا المعنى بشكل آخر ، أي حجم الإنسان عند الله بحجم عمله الصالح ، فالعمر متعلق بالعمل الصالح ، فإذا كثر عمله الصالح كأن عمره قد ازداد .
العمر مرتبط بالعمل الصالح ، فالذي يزداد عمره يكثر عمله ، والذي يكثر عمله كأنما ازداد عمره ، لأنك حينما تقدم على الله لا شيء ينفعك إلا عملك الصالح ، وحتى الإنسان إذا وضع في قبره طبعاً أهله تركهم في البيت وأقرباؤه صاروا بالجنازة ، فإذا وصل إلى القبر لا ينزل معه أحد إلا عمله الصالح ، فإن كان عمله كريماً أكرم ، وإن كان عمله سيئاً حوسب .


الحكمة من تثبيت بعض القوانين و تغير بعضها :


أخواننا الكرام ؛ هناك حقيقة دقيقة هي أن الله سبحانه وتعالى جعل في الأرض قوانين، لولا هذه القوانين الحياة لا تستقيم ، والقوانين ثابتة ، هناك قوانين ثابتة ، أي قانون السقوط تبنى عليه آلاف المخترعات ، آلاف الأشياء ، فهذا القانون لو تغير لكان هناك مشكلة كبيرة ، تريد أن تبني بناء مئة طابق على أساس أن الحديد عنده خصائص معينة ، لو بدل الحديد خصائصه لانهار البناء ، تريد أن تأخذ دواء على أعراض المرض ، لولا ثبات القوانين الحياة لا تحتمل ، بل لا تستمر، هناك قوانين ثابتة ، والقانون تقريباً علاقة بين متغيرين ، أو مقولة مقطوع بصحتها ، تطابق الواقع عليها دليل ، لو ألغيت الدليل لكان هذا تقليداً ، لو ألغيت مطابقة الواقع لكان جهلاً ، لو ألغيت القطع لكان شكاً أو وهماً أو ظناً ، قضية يقول لك : بالمئة تسعون هذا ظن ، بالمئة خمسون شك ، بالمئة ثلاثون وهم ، فالقطع ليس وهماً ولا شكاً ولا ظناً مئة بالمئة ، فالقانون مقولة مقطوع بها مئة بالمئة ، تطابق الواقع عليها دليل ، فهذا القانون ، لولا القوانين حياتنا لا تستقيم ، طبعاً يوجد عندنا قوانين فيزيائية ، وقوانين كيمائية ، وقوانين في التربة ، وقوانين في الجو إلى آخره ، فهذا الذي ينزل بالمظلة ، استخدم قانون السقوط ، إذاً هذه المظلة مبنية على قانون ، وإذا ألغي القانون ألغيت الحياة ، لكن ربنا عز وجل لحكمة بالغة بالغة جعل قانوناً للرزق والحياة ، هذان القانونان متحركان وليسا ثابتين ، الرزق والحياة أي الرزق والعمر ، تجد إنساناً في أعلى درجات الصحة فجأةً صار من أهل القبور ، يقول لك : سكتة دماغية ، سكتة قلبية ، وإنسان آخر بقي بالفراش ثلاثين عاماً طريح الفراش ، فموضوع قانون الموت والرزق يحير لا يوجد قاعدة ، تجد إنساناً يعاني ما يعاني وأهله ينتظرون موته ويعيش ثلاثين سنة ، وإنسان فجأةً اختفى ، لذلك لحكمة بالغة موضوع الموت ليس له قاعدة ، يموت إنسان شاب وهناك إنسان متقدم بالسن ، يموت إنسان صحيح وهناك إنسان مريض .
حدثني طبيب يعالج مريضاً ، مرضه ليس له حل إطلاقاً ، مرضه معقد جداً وأهله ينتظرونه ، أي مرض لسنوات مديدة ، و قد دفع أهله مبالغ فلكية و ليس هناك أمل بالشفاء ، فأنا كنت بمنصب معين بالتعليم هو كان موظف عندي ، فبلغني أنه توفي ، قلت لهم : توفي ؟ قالوا : لا توفيت زوجته ، تفاجئت ، كل المتوقع ، كل الحدث ، كل التوقعات أنه هو سوف يموت ، ماتت زوجته .
فلا يوجد قاعدة والحقيقة موضوع الموت أكبر درس ، دقق كل شيء تملكه ، كل شيء حصّلته بسبعين سنة كله متراكم تخسره بثانية واحدة ، يقول لك : عمارة من ثلاثين طابقاً ملكي ، ملكك ما دام القلب ينبض .


العاقل من يعدّ للآخرة عدتها :


لذلك أخواننا الكرام ؛ الذكاء ، والبطولة ، والعقل ، والتوفيق ، والتفوق ، أن تعد لآخرتك، مرة شيعنا جنازة وضع المتوفى في القبر ، أدير رأسه إلى القبلة ، فتح وجهه ، وضعت البلاطة على الفتحة ، أهيل التراب يمكن سقط فوق رأسه كم كبير جداً من التراب ، أنا أعرف مستوى حياته ، مستوى الرفاه ، مستوى بيته ، مستوى الأثاث ، أرقام كلها فلكية ، من هذا البيت إلى هذا القبر ، فهذا الحدث الخطير هل يستطيع إنسان أن يستثني نفسه منه ؟ أبداً ، الموت حق ، ما دام الموت حقاً فالذكاء أن تتكيف مع هذا الحدث .
مرة حدثنا أستاذ في علم النفس عن موضوع الذكاء قال : الموضوع عبارة عن ثمانين صفحة أتحبون أن يلخص لكم في كلمة واحدة ؟ قلنا : نعم ، قال : التكيف ، تتكيف .
فالذكاء هو التكيف ، تتكيف مع الحدث الذي لن ينجو منه أحد ، لا ملك ، ولا وزير ، ولا غني ، ولا فقير ، ولا قوي ، ولا ضعيف ، ولا صحيح ، ولا مريض ، ولا امرأة ، ولا رجل أبداً، الموت حق ، أنا أرى أن منتهى الذكاء والحكمة والتوفيق أن تتكيف مع هذا الحدث ، والتكيف معه ضمن طاقتك ، تتكيف معه بالاستقامة ، والاستقامة لا يوجد بها حرمان .


من يتبع هواه وفق هدى الله لا شيء عليه :


تصور الشهوة التي أودعها الله فينا ممكن أن تتحرك فيها مئة و ثمانين درجة ، الشرع سمح لك بمئة درجة أي شهوة أودعت فيك عندك مئة درجة من مئة و ثمانين حلالاً ، الله ماذا قال ؟


﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ ﴾


[ سورة القصص الآية : 50]
هناك معنى مخالف بعلم الأصول الذي يتبع


﴿ هَوَاهُ ﴾
وفق هدى الله لا شيء عليه، اشتهى المرأة تزوج ، اشتهى المال عمل ، فكل المنافذ قنوات نظيفة مشروعة.
مرة ثانية : ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا جعل لها قناة نظيفة تسري خلالها ، تأكد وأنا أعني ما أقول أن استمتاع المؤمن بالشهوات التي أودعها الله فيه ، استمتاعه بهذه الشهوات التي سمح الله له بها ملايين الأضعاف من استمتاع أهل الدنيا بشهواتهم ، معك طمأنينة تتحرك وفق منهج الله ، أي إنسان صار معه لقاء زوجي بعد ذلك يستيقظ يصلي قيام الليل ، ويبكي في الصلاة وفق المنهج ما خالف المنهج أبداً ، ما دمت أنت وفق منهج الله ، ينبغي أن تكون مطمئناً .


تمتع المؤمن بنعمة الأمن و الطمأنينة :
لذلك أنا أقول : بقلب المؤمن من الشعور بالأمن ما لو وزع على أهل بلد لكفاهم ، الدليل قال تعالى :


﴿ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾


[ سورة الأنعام الآية : 81 ـ 82 ]
أخواننا الكرام ؛ ما قال : أولئك الأمن لهم ، الأمن لهم ولغيرهم ، أما عندما قدمنا شبه الجملة لهم أي العبارة فيها قصر، فالأمن لهم وحدهم ، أي لا يتمتع بنعمة الأمن إلا المؤمن:


﴿ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾
 لأن المؤمن اصطلح مع الله ، وتحرك وفق منهج الله ، فالله طمأنه الدليل :


﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا ﴾


[سورة فصلت الآية : 30]
أي المؤمن يتمتع بحالة نفسية لن أقول نادرة لكن متميزة جداً ، إذا لم يقل المؤمن : أنا أسعد الناس إذاً عنده مشكلة مع إيمانه ، أنا أسعد من في الأرض ، إلا أن يكون أحد أتقى مني .
أحد أخواني الكرام ذهب إلى الحج رجع ، زرته مهنئاً ، قال لي : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني .


الإيمان هو الخلق :
أنت مؤمن موصول بالله ، تتعامل مع الخالق ، مع القوي ، مع القدير ، مع العليم ، مع الحكيم ، مع الجميل ، هناك سعادة بالدين تفوق حدّ الخيال ، تقول : مؤمن ، كلمة مؤمن مرتبة علمية ، ما اتخذ الله ولياً جاهلاً لو اتخذه لعلمه ، هذا المؤمن بالجانب العلمي عرف الحقيقة العظمى في الكون ، عرف الله ، عرف سرّ وجوده ، عرف غاية وجوده ، عرف ما بعد الموت ، عرف الخير والشر ، والحلال والحرام ، والقيم والمبادئ ، كلها عرفها وتحرك وفقها ، فالإيمان مرتبة علمية ، والإيمان مرتبة أخلاقية ، و الإيمان هو الخلق .
ابن القيم يقول : " فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك بالإيمان " الإيمان مرتبة علمية ومرتبة أخلاقية ، ومرتبة جمالية ، إذا لم تقل : أنا أسعد الناس في الأرض ، هذا يعني أن بإيمانك مشكلة ، أنت مع الخالق ، مع الرحيم ، مع الغني ، مع القوي ، مع الجميل ، مع الودود ، مع الرؤوف ، مع الرحيم ، أنت مع الذات الكاملة ، مع خالق السموات والأرض :


﴿ قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى * قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ﴾


[ سورة طه الآية : 45 ـ 46]
فإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ ويا رب ماذا فقد من وجدك؟ وماذا وجد من فقدك ؟


المعجزات خرق لنواميس الكون أيّد الله بها الأنبياء ليشهد أنهم رسله :


أخواننا الكرام ؛ إلا أن الأنبياء الكرام حينما أرسلهم الله للبشر هداةً فلابد من أن يشهد لهم أنهم أنبياؤه عن طريق المعجزات ، فالمعجزات خرق لنواميس الكون لا يستطيع هذا الخرق إلا الخالق ، خرق لنواميس الكون ، طريق بحر ضربه موسى بعصاه صار طريقاً يبساً معنى هذا أنه رسول ، كيف يشهد الله لنبيه أنه نبيه ؟ يجري على يده خرق لنواميس الكون ، وهذا الخرق لا يستطيعه إلا الله ، هو واضع القوانين ، فالنار لم تحرق إبراهيم عليه السلام عندما ألقي فيها :


﴿ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً ﴾


[ سورة الأنبياء الآية : 69]
لو قال : كوني برداً فقط لكانت النار إلى يوم القيامة لا تحرق .


﴿ وَسَلَاماً ﴾


[ سورة الأنبياء الآية : 69]
ليس برداً قاتلاً


﴿ بَرْداً وَسَلَاماً ﴾
ليس على الكل .


﴿ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾


[ سورة الأنبياء الآية : 69]
ثلاث كلمات


﴿ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾
 فلذلك الأنبياء خرقت لهم القوانين، فشهادة الله لهم أنهم أنبياؤه ، الأولياء قد يكرمون بكرامات ، فالسيدة مريم ليست نبية لكنها أنجبت من دون زوج هي كرامة ، لغير الأنبياء كرامة ، إلا أن الولي كل الولي يستحي بكرامته لا ينشرها ، لا يستخدمها من أجل الدنيا ، هذا يسمونه بالمصارف شيكاً مسطراً لا يصرف إلا لصاحبه ، هذا الشيك لا يجير له خاصة ، فالكرامة لا تنشر ولا يتحدى بها ولا تذاع ، إلا إذا كان الإنسان تحبه محبة عالية جداً وهو يحبك وليس من المعقول أن يشك بك تتكلم له عن هذا و لكن بينك وبينه ، أحياناً هناك دروس كلها كرامات ، وخرافات ، وشطحات ، فنحن نريد أن يكون ديننا دين علم ، دين نصوص ، والكلمة الدقيقة الولي يستحي بكرامته ، هذه تعمل إشكالاً لأنه غير معصوم ، لو كان معصوماً لصار معجزة ، صار نبياً ، لأنك غير معصوم الأولى أن تبقى هذه الكرامات بينك وبين الله ، أو لمن تحبه محبة فائقة .


ارتباط الرزق بالاستقامة :


الآن بالقرآن ربط بين الاستقامة والرزق ، الموضوع عن الرزق .


(( من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ ، أو يَنْسَأ في أثرِه ، فَلْيَصِلْ رحمه ))


[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود عن أنس بن مالك ]
الله قال :


﴿ وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً * لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ﴾


[سورة الجن الآية : 16 ـ 17]
الآن عندنا قاعدة : قد يحرم المرء بعض الرزق بالمعصية ، كذلك هناك ربط سلبي قد تحرم الرزق بالمعصية ، إذاً الاستقامة مرتبطة بالرزق ، والمعصية مرتبطة بالرزق ، إلا أن هذا لا يلغي أن من عبادي كما ورد :


((مِنْ عِبَادِي الْمُؤْمِنِينَ مَنْ لا يَصْلُحُ لَهُ إِلاَّ الْغِنَى ، وَلَوْ أَفْقَرْتُهُ أَفْسَدَهُ ذَلِكَ ، وَإِنَّ مِنْ عِبَادِي الْمُؤْمِنِينَ مَنْ لا يَصْلُحُ لَهُ إِلاَّ الْفَقْرُ ، وَلَوْ بَسَطْتُ لَهُ أَفْسَدَهُ ذَلِكَ))


[ الأسماء و الصفات للبيهقي عن أنس بن مالك]
باستثناء هاتين القاعدتين أحياناً الرزق يرتبط بالاستقامة .
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  والله لا يُخزيكَ اللهُ أبدًا
» التي سمِع اللهُ قولَها
» مَعَ المُصْطفى صَلى اللهُ عَليْه وَسَلم
» حديث:(من سَمّعَ سَمّعَ اللهُ بِهِ)
» إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ -حديث قدسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلامنا نور الهدى :: الحديث الشريف :: الأحاديث النبوية-
انتقل الى: